وزير الخارجية الأميركي كيري: يجب وقف إطلاق النار في اليمن غدا الإثنين أو الثلاثاء

خاص|المراسل نت:

أعلنت الامم المتحدة الولايات المتحدة وبريطانيا تأييدها ضمنيا لمشروع القرار البريطاني في مجلس الامن الذي يدعو لوقف الحرب على اليمن وذلك خلال اجتماع للرباعية الدولية اليوم في لندن لمناقشة الازمة اليمنية.

وقالت وكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة دعت اليوم الاحد الاطراف المتحاربة في اليمن الى اعلان وقف لاطلاق النار خلال ايام.

وبحسب الوكالة الفرنسية قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري عقب محادثات دبلوماسية رفيعة المستوى في لندن “الان هو وقت تطبيق اتفاق وقف اطلاق نار غير مشروط، وبعد ذلك يتم التحرك نحو طاولة التفاوض”.

وتضم الرباعية الدولية كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا والامارات والسعودية ويمثلها وزراء الخارجية وممثل الامم المتحدة.

كما طالب وزير الخارجية الأميركي ونظيره البريطاني بوقف فوري وغير مشروط للنار في اليمن.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه يجب وقف إطلاق النار في ليمن غدا الإثنين أو الثلاثاء، فيما قال المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ ان الاعلان عن وقف اطلاق النار سيتم فور موافقة الاطراف المعنية عليه.

الدعوة الثلاثية لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة تتسق مع إعلان مندوب بريطانيا قبل ايام ان بلاده ستقدم مشروع قرار في مجلس الامن يدعو لوقف اطلاق النار في اليمن والعودة للمفاوضات.

وكشف مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت الخميس الماضي عن التفاصيل الاولية لمشروع القرار الذي ستتقدم به بلاده إلى مجلس الأمن والذي يدعو لوقف اطلاق النار في اليمن بشكل فوري والعودة للعملية السياسية.

وقال رايكروفت ان المشروع الذي ستتقدم به بلاده يدعو لوقف اطلاق النار فوريا في اليمن والعودة للمفاوضات السياسية بين جميع الاطراف المعنية بالصراع هناك.

واشار إلى أن المشروع جاء بعد بعد الغارة التي استهدفت قاعة تقام فيها مراسم عزاء في صنعاء الأسبوع الماضي.

وقال رايكروفت متحدثا للصحفيين في نيويورك “لقد قررنا تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن اليمن يدعو إلى وقف فورى للأعمال الحربية واستئناف العملية السياسية”

اللافت في الأمر أن بريطانيا ستقدم هذه المرة مشروع قرار وليس مشروع بيان بما يعني انه في حال اقراره من قبل مجلس الامن فإن سيفرض على كل الاطراف وقف اطلاق النار بما في ذلك التحالف الذي تقوده السعودية.

(301)

الأقسام: الاخبار,عاجل