وزير الخارجية الامريكي: تواصلنا بالحوثيين عبر وسطاء ومع هادي ويجب وقف إطلاف النار في اليمن

خاص| المراسل نت:

كشف وزير الخارجية الامريكي جون كيري أنه تم التواصل عبر وسطاء مع الحوثيين وكذلك تواصل مباشر مع عبدربه منصور هادي بخصوص وقف إطلاق النار في اليمن والعودة للمفاوضات.

ونقلت صفحة وزارة الخارجية الامريكية في تويتر عن الوزير كيري قوله “تواصلنا مع الحوثيين من خلال وسطاء ومع الرئيس اليمني بشأن هذا القرار لأنه يتحتم وقف إطلاق النار دون شروط والعودة للمفاوضات”.

وأضاف كيري “أطالب اليوم مع نظيري البريطاني ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن بوقف إطلاق النار من قبل كافة الأطراف اليمنية في أسرع وقت ممكن”.

وقبل ذلك حثت وزارة الخارجية الامريكية جميع الاطراف المتصارعة في اليمن على الالتزام الفوري بوقف إطلاق النار دون شروط واعطاء الفرصة لاستئناف مفاوضات الحل السياسي.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر “نحث جميع الأطراف للالتزام بوقف فوري وغير مشروط للأعمال العدائية لفرصة استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية تنهي الصراع اليمني”.

وعبر تونر عن ترحيب بلاده “بالنتائج الأولية لتحقيق التحالف العربي في الهجوم الذي استهدف قاعة للعزاء في اليمن وتعدها خطوة هامة لفهم ما حدث” مضيفا ان بلاده تشعر ” بقلق عميق إزاء الصراع في اليمن والذي راح ضحيته الكثير من المدنيين وألحق الضرر بالبنية التحتية”.

وبخلاف الدعوة إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار أعلن عبدالملك المخلافي وزير خارجية هادي أن الأخير وافق على هدنة مشروطة ولمدة 72 ساعة.

وقال المخلافي في تغريدة بحسابه في تويتر: “الرئيس هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد اذا التزم الطرف الاخر بوقف إطلاق الناروتفعيل لجنة التهدئة وفتح الحصار عن تعز”

وأعلنت السعودية الاثنين قبولها بدعوة وزيري خارجية بريطانيا والولايات المتحدة بوقف إطلاق النار في اليمن.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي قال ان بلاده مستعدة لوقف اطلاق النار في اليمن.

وقال الجبير أنه يأمل ان تتمكن الامم المتحدة من اقناع الاطراف وخاصة الحوثيين بقبول ذلك.

من جانبه قال محمد عبدالسلام رئيس وفد أنصارالله ان “وقف إطلاق النار الشامل برا وبحرا وجوًا وفك الحصار والحظر الجوي موقف يطالب به كل اليمنيين والمشاورات في ظل استمرار العدوان مضيعة للوقت”

(386)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار