ولد الشيخ يكشف معلومات هامة بخصوص رؤية جديدة للحل الشامل ووقف إطلاق النار في اليمن

موسكو| المراسل نت:

قال المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أنه ما يزال متمسكا بأن حل الازمة اليمنية بات قريبا رغم الحجم الكبير لسقوط الضحايا هناك وذلك في حوار تلفزيوني بالتزامن مع زيارته للعاصمة الروسية موسكو.

وضمن جولته في الدول المرتبطة بالملف اليمني قال ولد اشيخ ان روسيا لها دور كبير فيما يتعلق بالازمة اليمنية باعتبارها عضوا دائما في مجلس الامن مشيرا إلى انه اجرى مباحاثات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف المسؤول عن الملف اليمني في روسيا.

ورصد محرر المراسل نت المقابلة التي اجرتها قناة روسيا اليوم مع ولد الشيخ الذي رأى ان الازمة اليمنية تشعبت واصبحت صعبة جدا، مشيرا إلى أن الحجم الكبير للضحايا الذين سقطوا في مجزرة الصالة الكبرى وأنها دليل على أن الحرب يجب ان تتوقف ولن يكون هناك حلا سوى الحل السياسي وهو ما تم مناقشته مع المسؤولين الروس الذين يدعمون الحل السياسي وفكرة وقف اطلاق النار.

وأوضح ولد الشيخ ان روسيا تدعم جهود الامم المتحدة في اليمن وان المسؤولين الروس اكدوا دعمهم لوقف اطلاق النار ويريدون ان يستمر . مضيفا ان روسيا كانت من اول الدول التي طالبت بوقف اطلاق النار على مستوى مجلس الامن وأن الحكومة الروسية اكدت دعمها لجهود الحل السياسي في اليمن.

وعما اذا كان اتفاق وقف اطلاق النار سيدوم، قال ولد الشيخ انه تم الاتفاق مع الاطراف المعنية على التركيز على وقف اطلاق النار بناءً على الاتفاق المعلن في 10 ابريل/نيسان الماضي الذي يركز على تفعيل لجنة التهدئة المكونة من جميع الاطراف. وكشف ولد الشيخ انه تم الاتفاق مع المؤتمر والحوثيين والتحالف وحكومة هادي ان لجنة التهدئة سيكون لها مركز في ظهران الجنوب وأن الجميع وافق على ان يكون لهم ممثلين في اللجنة التي ستشرف على وقف اطلاق النار. واشار إلى أن الامم المتحدة لها خبراء يمثلونها ويتواجدون الان في ظهران الجنوب.

وعبر ولد الشيخ عن تفاؤله لانه بناءً على ماحدث في ابريل الماضي قبل مفاوضات الكويت كان هناك وقف اطلاق النار حقيقي استمر لاسابيع مشيرا إلى ان فشل التوصل إلى حل في الكويت هو من اشعل الحرب من جديد. مضيفا انه بدعم جميع الاطراف ووجودها في ظهران الجنوب سيجعل لوقف اطلاق النار تداعيات ايجابية.

وقال ولد الشيخ ان السبب الرئيسي لوقف اطلاق النار هو للسماح بوصول المساعدات لكل المناطق اليمنية مشيرا إلى ان المسؤول الاممي ستيفن اوبراين الذي زار صنعاء والحديدة مؤخرا وأنه قال أن ما رآه لا يقبله القعل نظرا لمستوى تدهور الوضع الانساني. مضيفا ان سبب وقف اطلاق النار ايضا هو العودة للمفاوضات.

وكشف ولد الشيخ انه سيزور هذا الاسبوع صنعاء والرياض من اجل تفعيل المبادرة السلمية التي تحدث فيها مع اللجنة الرباعية.

وعن فشل الحل الذي تضمن خطوات زمنية لحل الازمة اليمنية امنيا وبعد ذلك سياسيا قال ولد الشيخ انه مهما كان “حتى لو اتفقنا اليوم على اتفاق شامل وكامل فإنه لابد ان يكون هناك ترتيب لتوصيل الحل بحد ذاته، والترتيب متفق عليه ما دام هناك حل امني وسياسي متكامل وهو ما يطالب به انصارالله والمؤتمر وحكومة هادي”.

كما كشف ولد الشيخ عن وجود ورقة حل متكاملة سيتم الاعلان عنها في الايام المقبلة ملمحا إلى انها تتماشا مع مخرجات اجتماع جدة خاصة ما طرحه جون كيري في اشارة واضحة إلى مبادرة وزير الخارجية الامريكي جون كيري.

وفي ختام الحوار قال ولد الشيخ انه ما زال متمسكا بالتفاؤل الحذر وأن الحل في اليمن كان قريبا مشيرا إلى ان مفاوضات الكويت لم تفشل لانها سمحت ببلورة افكار واضحة وفهم مطالب كل الاطراف بما جعل الحل في اليمن اليوم قريبا جدا.

 

 

 

(1786)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,المراسل العالمي,اهم الاخبار