عاجل: انتهاء الهدنة في اليمن دون إعلان عن اتفاق لتمديدها #المراسل_نت

خاص| المراسل نت:

انتهت في هذه الاثناء وتحديدا عن الساعة 11:59 بتوقيت العاصمة صنعاء الهدنة التي اعلنت عنها الامم المتحدة ولم يصدر أي إعلان رسمي بالتوصل لاتفاق بتمديدها.

وقبل انتهاء الهدنة بنحو ساعتين طلب المبعوث الاممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ من الاطراف اليمنية والتحالف السعودية الموافقة على تمديد الهدنة 72 ساعة أخرى قابلة للتمديد.

ولد الشيخ وفي بيان نشره باللغة الانجليزية في صفحته بالفيسبوك الساعة العاشرة مساء السبت بتوقيت صنعاء، قال أنه مع اقتراب هدنة 72 ساعة من الانتهاء، يحث مبعوث الامم المتحدة جميع الاطراف للموافقة على تمديدها ل ٧٢ اخرى قابلة للتمديد.

واضاف ولد الشيخ متحدثا عن الهدنة التي شارفت على الانتهاء قائلا: “وقف اطلاق النار كان يحمل مخاطر عديدة وحدثت عديد من الانتهاكات المبالغ فيها من قبل الطرفين في عدة اماكن”.

واشار الى انه وخلال الهدنة تم تقديم “الإمدادات الغذائية والإنسانية إلى العديد من المناطق المتضررة، ووصل موظفي الامم المتحدة الى عدد من الاماكن، التي كان من السابق صعب الوصول اليها، ونحن نهدف لتوسيع تقديم الخدمات في الايام القادمة”.

وذكّر ولد الشيخ “جميع الأطراف ان شروط وأحكام وقف الأعمال العدائية يلزمها بالسماح بالوصول بحرية ودون عائق للإمدادات الإنسانية والأفراد لجميع أنحاء اليمن، بالإضافة إلى وقف كامل وشامل للأنشطة عسكرية من أي نوع ويجب أن تحترم في جميع الأوقات، وفي جميع المجالات ”

وجدد المبعوث الخاص دعوته لجميع الاطراف إلى إعادة تفعيل فوري للجنة التهدئة والتنسيق في ( ظهران الجنوب) على النحو المتفق عليه في محادثات الكويت، مضيفا أنه يتوقع “من كل الاطلااف الالتزام الصارم بتوصياتها والعمل على الوصول الى وقف نهائي للعنف وذلك من خلال العملية السياسية”

واضاف أن اليمنيين يستحقون ان يعيشوا بسلام وعلى جميع الاطراف ان تتحمل مسئوليتها في حمايتهم.

(170)

الأقسام: الاخبار,عاجل