حقيقة تبعية الحوثيين في اليمن لجمهورية إيران

خاص| المراسل نت:

منذ ظهور حركة أنصارالله في اليمن وهناك مبالغة كبيرة في تصوير طبيعة العلاقة بين الجماعة وجمهورية إيران الإسلام، من قبل الاعلام السعودي والدول العربية المقربة من الرياض، الأمر الذي انعكس على فهم الشارع العربي لما يحدث في اليمن.

وعلى الرغم من أن الأمريكيين أكدوا في أكثر من مناسبة ان علاقة الحوثيين بإيران ليست كما يتم تصويره ومع سيطرة الجماعة على العاصمة صنعاء قال البيت الأبيض انه لا يوجد اي دليل على سيطرة ايران على جماعة الحوثيين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في يناير من العام 2015 للصحفيين :ليس واضحا ان كانت ايران خلف تحركات الحوثيين في اليمن ، لكن امريكا على علم بوجود علاقة بين طهران والحوثيين ، وهي قلقة من هذه العلاقة .

ونشرت وكالة رويترز اليوم الاحد مقالا بعنوان “أسباب استبعاد ضلوع إيران في مهاجمة السفن الحربية الأمريكية” كتبته “دينا اسفندياري” وهي باحثة زميلة بمركز دراسات العلوم والأمن بقسم الدراسات الحربية في كلية كينجز كوليدج لندن.

وتستبعد الباحثة اسفندياري أن تكون إيران هي من يقف وراء استهداف البارجة الامريكية “سايمون” في باب المندب في الايام الماضية وهي تعتقد أن إيران والولايات المتحدة بعد اتفاق الملف النووي لا يوجد لديهما نية في التصادم المباشر.

وتتطرق الكاتبة إلى طبيعة العلاقة التي تضم الحوثيين وإيران وتقول ان “علاقة إيران بالحوثيين أشبه بعلاقة النصير أما علاقة الوكيل فليست بالوضوح المفترض في كثير من الأحيان”.

وتضيف ان “الحوثيون لا تربطهم بإيران نفس العلاقة التي تربطها بحزب الله اللبناني على سبيل المثال. بل إن الحوثيين أشبه بحركة حماس الفلسطينية. فهم يحصلون على بعض المساعدة والدعم من إيران دون أن يتلقوا منها أوامر مباشرة”.

 

(272)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار