ميدل إيست: الأمم المتحدة تدعو الرئيس اليمني إلى التنحي جانبا في خطة سلام جديدة

ترجمة خاصة| المراسل نت:

موقع ميدل إيست الأمريكي: يبدو أن مقترح السلام الجديد للأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة من 19 شهرا في اليمن تهدف إلى تهميش الرئيس المنفي، عبد ربه هادي، وتشكيل حكومة من شخصيات أقل خلافية، وفقا لنسخة اطلعت عليها رويترز.

هادي كان قد فر بعد التقدم العسكري لحركة الحوثي في مارس اذار عام 2015 وكان ضيفا على السعودية المجاورة منذ ذلك الحين.

قرار مجلس الأمن الدولي أعترف به في وقت لاحق كرئيس شرعي للدولة، ودعا الحوثيين إلى نزع سلاح والانسحاب من المدن الرئيسية في اليمن.

لكن الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني قالوا بان هادي لن يعود أبداً، بعد اتهامه هو ونائبه ذو النفوذ، علي محسن الأحمر، بالفساد.

خطة السلام الأخيرة التي قدمها مبعوث الامم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد تقترح بأن يقوم “الأحمر” بالتنحي، وأن يوافق هادي على أن يصبح مجرد رئيس صوري بعد انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء.

ولم يتضح على الفور من الواضح ما إذا كان قد تم التشاور مع الرجل – أي هادي – على الخطة.

لكن مؤيديه أصروا في الماضي على أن الاتفاقات السابقة التي اعترفت بهادي باعتباره القائد يجب أن تحترم.

وتقول الوثيقة “وكجزء من التوقيع على اتفاق كامل وشامل، فأن على نائب الرئيس الحالي ان يستقيل وان يقوم الرئيس هادي بتعيين نائب رئيس جديد”.

“وبعد الانتهاء من الانسحاب من صنعاء وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة (بما في ذلك الصواريخ البالستية) ينقل هادي جميع سلطاته لنائب الرئيس، وسوف يعين نائب الرئيس رئيس وزراء جديد … (والذي سيشكل بدوره) حكومة وحدة وطنية “.

(691)

الأقسام: الاخبار,صحافة وترجمات