قيادي حوثي يقدم قراءة لخطة ولد الشيخ وأهدافها الخفية

خاص| المراسل نت:

وصف قيادي بجماعة أنصارالله الحوثيين، الخطة التي قدمها ولد الشيخ لحل الازمة اليمنية بأنها مساومة امريكية سعودية تقوم على السلام مقابل الحدود والصواريخ الباليستية واستمرار انتقاص السيادة اليمنية.

عضو المجلس السياسي للحوثيين عبدالملك العجري كتب مقالا بعنوان “مبادرة ولد الشيخ ..بين المحلي والاقليمي” وقال فيه انه “منذ بداية انطلاق المشاورات في سويسرا  اصرت السعودية على حصرها في بعدها الداخلي باعتبارها صراع يمني –يمني وان دورها مجرد فاعل خير لا يريد جزاء ولا شكورا  وعلى هذا الاساس يفترض ان تأتي مبادرة ولد الشيخ انعكاسا للمحادثات اليمنية اليمنية في صيغة تسوية محلية”.

ورأى العجري أن الازمة لها شقين الأول محلي والثاني يمني-سعودي مشيرا إلى أن حصر الخطة الاممية بالبعد المحلي يتنافى مع البعد الاقليمي والدولي للأزمة في اليمن.

واشار العجري إلى ان احداث 21 سبتمبر في اليمن نقلت اليمن إلى صف الدول “المارقة” حسب التوصيف الامريكي وان الخطة الاممية الحالي في صيغتها الراهنة –  “تجسيد للرؤية السعودية والأمريكية لا عادة تموضع اليمن “المارق ”. وأضا ان ذلك يؤكد ان الحرب على اليمن “سعودية بامتياز على المستوى الاقليمي وامريكية على المستوى الدولي ,استغلت حالة الصراع الداخلي لفرض تسوية تهيء الوضع الداخلي لتقبل  التأثيرات الخارجية مطاوعة الوعي لاستمرار الوصاية الإقليم والدولية بالحسم العسكري كما حاولا وبالتسوية السياسية كما يحاولون”.

واضاف العجري ان “البعد الاقليمي والدولي يتجلى في امور مثل الحدود ,منظومة الصواريخ ,الممرات المائية,محاولة السيطرة والتحكم بالاستراتيجية الامنية والعسكرية اليمنية.”

ولفت إلى أن الخطة الاممية ركزت “على اولوية الاعتبارات والمطالب السعودية  قبل أي شيء ومن طرف واحد وهو ما تحدث به الوزير كيري مصرحا أن مرحلة البحث عن الحل في اليمن أولويته أمن السعودية”.

واعتبر ان الخطة الاممية التي تسعى إلى “ابقاء الشرعية الشكلية لهادي يرتبط بحاجة السعودية لاستمرار مبرر شرعية التدخل سيفا مشهورا على رقاب اليمنيين اكثر مما هو حاجة ملحة للتسوية المحلية”.

وأوضح العجري أنه وعلى افتراض “ان مبادرة ولد الشيخ هي صيغة اتفاق بين اطراف النزاع المحلية فان المواضيع الانفة ليست ذات علاقة مباشرة بالصراع اليمني- اليمني، بل بمخاوف واجندات سعودية وامريكية وهي بطبيعتها امور سيادية تخص العلاقات والالتزامات المبادلة بين الدول وليس التزام من طرف واحد كما في مبادرة ولد الشيخ  كما لا يمكن ان تكون التزام بين طرفي صراع محليين .”

(398)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,هاشتاق