تقرير خاص: “الفيل الجمهوري” يهزم “الحمار الديموقراطي”.. لماذا تخاف السعودية من ترامب؟

خاص| المراسل نت:

أصبح المرشح الجمهوري دونالد ترامب، رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، الدولة التي توصف بأنها الأقوى في العالم، بعد أن حقق فوزا كاسحا على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون، مخالفا كل التوقعات، التي روجها الإعلام الامريكي، بل وحقق فوزا كاسحا بلغ لحد الان 289 صوتا مقابل 218 صوتا.

بطريقة أخرى انتصر “الفيل” الجمهوري على عصر “الحمار” الديموقراطي الذي استمر لثمانية أعوام خلال عهد الرئيس باراك أوباما (الفيل شعار الحزب الجمهوري والحمار شعار الحزب الديموقراطي).

 

170605

في ردود الأفعال، تبدو روسيا أكثر المرتاحين لفوز ترامب، الذي وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه أقوى وأفضل من الرئيس باراك أوباما. وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث ببرقية للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مهنئاً إياه بفوزه في الانتخابات الرئاسية. وأمل الرئيس الروسي بالعمل المشترك مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأميركية من الأزمة. كما أعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن على أساس مبادئ التكافؤ والاحترام المتبادل وأخذ مواقف الطرف الآخر بعين الاعتبار، سيصب في مصلحة الشعبين الروسي والأميركي والمجتمع الدولي برمته.

 

أما إيران فقالت على لسان رئيس البلاد حسن روحاني أنه ليس بإمكان الرئيس الامريكي الجديدة الغاء الاتفاق النووي كما تحدث في حملته الانتخابية. من جانبه قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف “إن ما يهمّ إيران أن يلتزم الرئيس الأميركي الجديد بتنفيذ الاتفاق النووي” معرباً عن ثقته بأن “المجتمع الدولي ينتظر ذلك أيضاً من الولايات المتحدة الأميركية”

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان أول رئيس عربي وربما أول رئيس في العالم يسارع إلى تهنئة ترامب بالفوز كما ذكر التلفزيون المصري.

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال أنه يأمل بأن تؤدي نتيجة الانتخابات الامريكية إلى خطوات ايجابية في المنطقة، وقبل ذلك هنأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ترامب بالفوز في الانتخابات الرئاسية الامريكية، وقال في تغريدة بصفحته في تويتر إن انقره “ستعزز علاقاتها المبنية على الثقة والتعاون” مع الولايات المتحدة.

وفي الاراضي المحتلة هنأ رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب. وقال نتنياهو “أهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب. الرئيس المنتخب ترامب هو صديق حقيقي لإسرائيل. سنعمل معا من أجل دفع الأمن والاستقرار والسلام في منطقتنا”.

وفي فلسطين قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هنأ ترامب بمناسبة إعلان فوزه في الانتخابات الأميركية وعبر عن امله أن يتحقق السلام “العادل” في عهده.

ملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز بعث رسالة لدونالد ترامب قال فيها “نتمنى لسعادتكم النجاح في مهمتكم الهادفة الى احلال الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط والعالم اجمع.”

 

فيما يخص المنطقةن كان دونالد ترامب قد أثار الرعب في منطقة الخليج وفي السعودية تحديدا التي قال انه يجب عليها ان تدفع الاموال للولايات المتحدة الامريكية نظير ما قامت به من حماية للنظام السعودي في الفترات الماضية.

وقال ترامب إن السعودية “دولة ثرية” وعليها أن “تدفع المال” لأمريكا لقاء ما تحصل عليه منها سياسيا وأمنيا.

وعاد ترامب خلال حملته الانتخابية وقال

“ندافع عن السعودية، ندافع عن عدد من الدول. ولا يدفعون لنا (مقابل ذلك) شيئاً، ولكن ينبغي عليهم أن يدفعوا لنا، لأننا نوفر لهم خدمة هائلة ونخسر ثروات.. كل ما قلته هو إنه من المرجح للغاية أنهم إن لم يدفعوا حصتهم العادلة.. قد يضطروا إلى الدفاع عن أنفسهم أو عليهم مساعدتنا، فنحن دولة لديها ديون تبلغ 20 ترليون دولار، عليهم مساعدتنا.”

وأضاف “هل تتخيلون أننا ندافع عن السعودية؟ بكل الأموال التي لديها، نحن ندافع عنها، وهم لا يدفعون لنا شيئاً؟”

(502)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,تقارير المراسل