جون كيري يصل عُمان: محاولة أخيرة لإدارة أوباما خدمة للسعودية في ملف اليمن

خاص| المراسل نت:

وصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العمانية مسقط، حاملا معه الملف اليمني، في محاولة أخيرة للإدارة الأمريكية الحالية من أجل تقديم خدمة للسعودية التي تخشى من الادارة القادمة بعد فوز الجمهوري دونالد ترامب.

وبحسب موقع “ميدل ايست مونيتور” البريطاني فإنه من المقرر أن يجتمع كيري مع السلطان قابوس بن سعيد ووزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، خلال زيارته لمناقشة ملف الازمة اليمنية التي تشهد حراكا دويل حول خطة السلام الأممية التي تقدم بها المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ وسلمها للأطراف اليمنية.

وأوضحت مصادر دبلوماسية لـ المراسل نت أن الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة باراك أوباما تحاول ان تستغل ما تبقى من مدتها المنتهية في 20 يناير القادم من أجل ترك بصمة في الملفات العالقة بالمنطقة من جانب، ودعم الرؤية السعودية للحل تقيرا لقيادة المملكة التي قدمت اموالا طائلة لحملة هيلاري كلينتون الانتخابية.

وتسعى السعودية لتعديل الخطة الاممية بشكل يضمن الاحتفاظ بقرار الحرب في حال التوصل لحل يفضي لشرعية جديدة بمشاركة الحوثيين والمؤتمر، وهو الأمر الذي تبنته حكومة هادي التي اعلنت عن موقف جديد امس الاحد وأبدت قبولها بالخطة الاممية باستثناء البند الذي يدعو عبدربه منصور هادي لتسليم صلاحياته الرئاسية إلى نائب جديد يحظى بتوافق الاطراف اليمنية.

(422)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار