جون كيري يكشف تفاصيل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في اليمن

خاص| المراسل نت:

كشف وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن تفاصيل الاتفاق الذي شهدته العاصمة العمانية مسقط امس الثلاثاء وأفضى لاتفاق بوقف إطلاق النار في اليمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام الجاري.

وقال كيري ان زيارته لمسقط هدفت “إلى بدء التفاوض بشأن اليمن حيث توجد كارثة إنسانية واقتصادية ونتفق مع كل الأطراف أن الحل العسكري لن يجدي نفعا”.

وأضاف: ” قابلت وزير الخارجية العماني الذي أظهر اهتمام بشأن اليمن كما التقيت بالسلطان قابوس وعبر كلاهما عن الرغبة في المساعدة للخروج من المأزق”

وتابع قائلا ” التقيت بالحوثيين ووضعنا برنامجا لمحاولة التقدم في المفاوضات ووافقوا على شروط وقف النار في 17 نوفمبر إن التزمت الأطراف الأخرى”.

وكشف كيري أنه التقى بولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد ابوظبي محمد بن زايد، مؤكدا أنهما “وافقا على المضي قدما في تطبيق وقف إطلاق النار”.

وقال كيري ايضا “وصلنا مع التحالف والحوثيين والسعودية والامارات إلى اتفاق بالإضافة لمبعوث الأمم المتحدة الذي يساند هذا الاتفاق بقوة”

وأشار إلى ان الحوثيين وافقوا “لأول مرة على إرسال ممثلين للجنة التنسيق وعدم التصعيد وقبلوا خارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه المبعوث كأساسا للتفاوض.”

وأضاف أن “الحوثيين وافقوا أيضا على العمل نحو إنشاء حكومة موحدة في صنعاء بحلول نهاية العام والأهم الآن هو جمع كافة الأطراف للجلوس سويا والاتفاق”

وعبر كيري عن سعادته بما تم التوصل إليه والذي قال أنه “قد يكون نقطة تحول بشأن اليمن إن التزم كل طرف بدوره ولكنها خطوة أولى مهمة”.

وفي السياق، أبلغت مصادر مطلعة موقع المراسل نت أن حزب المؤتمر الشعبي العام كان حاضرا، امس الثلاثاء، إلى جانب الحوثيين في مسقط وشارك في التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه وزير الخارجية الامريكي جون كيري وقضى ايضا بتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح المصادر أن أعضاء وفد حزب المؤتمر الذين كانوا متواجدين خارج اليمن توجهوا إلى سلطنة عمان وانضموا إلى الحوثيين ووقعوا سويا على الاتفاق.

يذكر أن حكومة هادي عبر عن رفضها للاتفاق الذي قالت انه تم دون علمها.

(578)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي