عاهل المغرب محمد السادس: أنا أمير المؤمنين من كل الديانات!

المغرب| المراسل نت:

قال محمد السادس ملك المغرب يوم السبت أنه “امير المؤمنين من جميع الديانات” وليس المسلمين فقط، وذلك خلال حديث للصحفيين أثناء الزيارة التي يجريها لجمهورية مدغشقر الافريقية.

ونشرت وكالة الانباء المغربية الرسمية أسلئة الصحفيين والاجابات التي تحدث بها الملك المغربي وكان بينها سؤال يقول “لقد عدتم للتو من أنتسيرابي حيث حضرتم عددا من الأنشطة وقمتم بزيارة الأماكن التي أقامت بها الأسرة الملكية. كيف مرت هذه الزيارة ؟”

وأجاب الملك محمد السادس قائلا: ” لقد كانت الزيارة التي قمت بها يوم الأربعاء مؤثرة للغاية. لقد عاش جدي والأسرة الملكية سنتين بأنتسيرابي. وعلى عكس ما يكون عليه الأمر عادة بالمنفى، احتفظت أسرتي بذكريات رائعة بخصوص هذه الإقامة القسرية كما احتفظت باواصر متينة مع مدغشقر، لاسيما مع أنتسيرابي”.
واضاف: “إنه السبب الذي جعلني أحرص على زيارة المدينة وأقرر إطلاق مشاريع لفائدة ساكنتها: أسعى لإحداث مركز للتكوين المهني في السياحة والبناء والأشغال العمومية وتشييد مستشفى للأم والطفل، الذي سيؤمن أيضا تكوين الأطر الطبية”.

وتابع الملك المغربي مشيرا إلى أن “الشائعات التي تفيد بأن هذه المشاريع لن تعود بالنفع سوى على الطائفة المسلمة لا أساس لها من الصحة. فهذه المشاريع، موجهة بطبيعة الحال، لمجموع الساكنة”. مضيفا ان “ملك المغرب هو أمير المؤمنين، المؤمنين بجميع الديانات”.

وإجابته عن سؤال حول ما إذا كانت عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي تندرج ضمن محاولاته لتعزيز التعاون بين المغرب ومحيطها الافريقي، أجاب الملك المغربي قائلا أنه يعلم ” أن الحضور المغربي في إفريقيا، وبشكل خاص الجولة التي أقوم بها حاليا، لا تروق للبعض.  ولكن، الكل يعترف بأننا لم ننتظر الإعلان عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي من أجل العمل والاستثمار في إفريقيا.”

ويعد حديث العاهل المغربي للصحافة هو الأول من نوعه منذ عام 2005.

(428)

الأقسام: المراسل العالمي