هزات أرضية في البحر واليابسة ترتد إلى البيضاء ويافع وخبير جيولوجي يقدم نصائح للسكان

عبدالغني جغمان| المراسل نت:

وردت أنباء ليلة أمس الاربعاء أن سكان محافظة البيضاء ومنطقة يافع والمناطق المجاورة شعروا بهزة ارضية استمرت ١٠ ثوان تقريبا وتسببت بخروجهم من المنازل.

ولم ترصد مراكز الرصد العالمية اي زلزال في المنطقة وخصوصاً بعد تدمير مركز رصد الزلازل اليمني من قبل الطيران.

وبحسب خبير جيولوجي تحدث للمراسل نت، فإن النشاط الزلزالي الذي حدث هذا الاسبوع في المنطقة، حيث وقع زلزال بتاريخ ٢٨/١١/٢٠١٦ الساعة ٢:٢٨ ظهرا في البحر العربي علي مسافة ٥٠٠ كم جنوب شرف مدينة المكلا وبقوة ٤،٨ بمقياس ريختر وعمق بؤرة الزلزال ٢٠٨ كم تلاه زلزال اخر في خليج العقبة – دهب المصرية يوم ٢٩/١١/٢٠١٦ الساعة ٧ مساءً و بقوة ٤،٤ على مقياس ريختر وعمق ٣٠ كم.

الجدير ذكرة انه وقبل خمسة اشهر حدثت هزة بقوة خمسة درجات على مقياس ريختر في نفس المنطقة في البيضاء نتيجة وجود صدع جيولوجي بين الصفائح في تلك المنطقة.

ويوضح الخبير ان سبب الهزة هو حركة توسع البحر الأحمر، وخليج عدن، هو ما شهده خليج العقبة في الأردن وعلى امتداد البحر الاحمر وخليج عدن الامر الذي يصنفها من ضمن المناطق النشطة زلزالياً والتي تسجل فيها عدة زلازل بشكل (اسبوعي) ولكنها تكون قليلة الشدة ولا يشعر بها المواطنون الا ما تجاوز ٤ درجات على مقياس ريختر .

هذا ويجب على القاطنين في تلك المناطق بشكل خاص ان يقوموا بتوعية أبنائهم واهاليهم عن الاجراءات الوقائية في حال حدوث زلازل وهي كالتالي: –

المحافظة على الهدوء ، فإذا كنت بداخل المنزل لاتخرج وإذا كنت بالخارج لا تدخل تجنبا من إصابتك بالجروح .

– إذا كنت داخل البيت، أسند نفسك على الحائط بالقرب من مركز المبنى أوتحت إطار الباب او تحت بيت الدرج ، إبتعد عن النوافذ والشرفات .

-إذا كنت خارج البيت، إبتعد عن خيوط الكهرباء وعن كلّ ما يشتبه في سقوطه من حواجز وشرفات المنازل .

– لآ تشعل الشموع أو أيّ لهب لتلافي الحرائق . -إذا كنت في السيّارة، توقف فورا ولا تغادرها قبل توقف الهّزة.

15240285_10211287344522055_1991505479_n 21212

(243)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار