العراق ينفي مزاعم الأمم المتحدة عن عدد قتلى جنوده ويعتبرها خدمة لداعش

بغداد| المراسل نت:

نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية صحة ما تضمنه بيان نشرته وسائل الإعلام باسم مكتب الأمم المتحدة في العراق وقال أن عدد القتلى من أفراد الأمن العراقي بلغ خلال الشهرين الماضيين 1959 جندي.

وأكدت قيادة العمليات المشتركة في بيان صادر عنها أمس الجمعة ألا صحة لكل المعلومات وأن الرقم الذي أورده مكتب الأمم المتحدة في العراق (يونامي) مبالغ فيه جدا.

ودعت العمليات المشتركة كافة المنظمات الدولية ووسائل الإعلام إلى توخي الدقة في تقاريرها مشيرة إلى أن نشر أخبار كاذبة ومفبركة يأتي في صالح داعش التي تعمل على المبالغات المقصودة للتأثير على مسار عمليات “قادمون يانينوى”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، قد أصدرت الخميس الأول تقريرا أشارت فيه إلى أن ما يقارب أربعة آلاف و265 عراقيا قتلوا جراء أعمال العنف وأن 1959 من عناصر القوات الأمنية العراقية، على الأقل، قد قتلوا في عموم البلاد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت الأمم المتحدة في تقريرها إلى أن هذا الرقم يعادل هذا العدد ثلاثة أضعاف عدد القتلى في شهر اكتوبر/تشرين الأول، عندما بدأت الحكومة العراقية هجومها الكبير لاستعادة مدينة الموصل من أيدي مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”>

يذكر أن منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق، ليزا غراند، صرحت خلال مؤتمر عقد في أربيل يونيو الماضي، أن تحرير الموصل من تنظيم داعش سيؤدي إلى أكبر كارثة إنسانية في العالم، وهو ما اعتبره مسؤولون عراقيون محاولة لابقاء سيطرة داعش على الموصل والحيلولة دون تحريرها.

(21)

الأقسام: المراسل العالمي