التحالف السعودي يعترف بقصف مستشفى أطباء بلا حدود باليمن بعد شهور من الانكار

الرياض| المراسل نت:

أقر التحالف الذي تقوده السعودية، بأن طائراته قامت بقصف المستشفى التابع لمنظمة أطباء بلاحدود في اغسطس الماضي، في منطقة عبس بمحافظة حجة، بعد نحو أربعة أشهر من إنكار التحالف للواقعة برمتها.

ونشرت وكالة الانباء الرسمية بالسعودية (واس) بيانا للفريق المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف أنه تم التحقق “من وقائع وملابسات الحادثة، بناء على معلومات استخباراتية مؤكدة عن وجود تجمع لقيادات حوثية في منطقة عبس بمحافظة ( حجة) ، وأن قوات التحالف استهداف موقع ذلك التجمع، وعلى إثر ذلك رصد الطاقم الجوي انطلاق إحدى العربات من ذات الموقع المستهدف متجهة إلى الجنوب، وتم متابعتها ومن ثم قصفها بصورة مباشرة، وكان ذلك بجوار مبنى لا توجد عليه أي علامات تدل على أنه مستشفى قبل القصف، حيث تبين لاحقا أنه ( مستشفى عبس) .

وتناقض بيان التحالف مع الواقعة الموثقة حيث أن الغارات استهدفت مبنى المستشفى بشكل مباشر، فيما البيان يقول أن القصف استهدف سيارة قريبة المستشفى.

وأوصى البيان التحالف بتقديم “الاعتذار عن الخطأ غير المقصود، وتقديم المساعدات المناسبة لذوي المتضررين، والتحقيق مع المتسببين للنظر في مدى مخالفتهم لقواعد الاشتباك المعتمدة واتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك‏ .”

يذكر أن النطاق الرسمي باسم التحالف السعودي، احمد عسيري، وعقب استهداف المستشفى في 15 اغسطس الماضي، أنكر حدوث القصف من أساسه خلال مقابلات تلفزيونية.

 

(221)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار