هادي يتلقى صفعة قوية من واشنطن بإعلان رفضها لشروطه لحل أزمة اليمن

واشنطن| المراسل نت:

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي، مساء اليوم الاربعاء، الشروط التي وضعها عبدربه منصور هادي للقبول بالخطة الاممية التي قدمها المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ لحل الازمة اليمنية.

وحثت الولايات المتحدة هادي وحكومته على القبول بخطة السلام كأساس للتفاوض معبرة عن خيبة أملها لرفض الخطة، في أول موقف أمريكي صريح منذ اتفاق مسقط.

ونقلت وكالة رويترز عن  المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر خلال مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة تشعر “بخيبة أمل” من رد فعل هادي تجاه الخطة الاممية.

وقال “ندعو الحكومة اليمنية لقبول خارطة الطريق، مضيفا أن خارطة الطريق تتضمن خيارات صعبة ونؤكد على أن الحلول الوسط والتنازلات من كل الأطراف ستكون ضرورية للتوصل لتسوية سياسية دائمة.”

هادي يلجأ لمجلس الأمن

جاء تصريح المتحدث باسم الخارجية الامريكية بعد ساعات من لجوء عبدربه منصور هادي إلى مخاطبة مجلس الأمن، بعدما توارد إلي مسامعه أن هناك توجه لدى الرباعية الدولية لرفض شروطه التي وضعها على الخطة الاممية المقدمة من قبل المبعوث اسماعيل ولد الشيخ.

ووجه مندوب هادي لدى الامم المتحدة رسالة إلى مجلس الامن جدد فيها وصف الخطة الاممية لحل الازمة اليمنية بأنها سابقة خطيرة، مشيرا إلى أن الخطة تمنح الشرعية لمن وصفهم بالمتمردين.

ونصت على الرسالة على ان “خارطة الطريق الخاصة بولد الشيخ أحمد تعطي سابقة دولية وخطيرة، إذ تشجع التوجهات الانقلابية ضد السلطات المنتخبة والتوافق الوطني، وهذا يمثل خرقا واضحا للقوانين والأعراف المعمول بها دوليا”.

الرباعية الدولية سترفض شروط هادي

كشفت مصادر دبلوماسية، عن اجتماع مرتقب للرباعية الدولية مع المبعوث الاممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ، على هامش القمة الخليجية، التي انطلقت امس الثلاثاء، في العاصمة البحرينية المنامة، لإجبار عبدربه منصور هادي على القبول بخطة السلام دون شروط.

ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” على لسان دبلوماسيين قولهم “أن اجتماعا جديدا لوزراء خارجية الدول الأربع (الولايات المتحدة، بريطانيا، السعودية، الإمارات) سيعقد على هامش قمة مجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها البحرين”.

وأوضحوا إلى أن الاجتماع سيكرس ” للضغط على الجانب الحكومي للقبول بالخطة والذهاب الى جولة المحادثات من دون أي شروط مسبقة” في إشارة على توجه دولي نحو رفض شروط هادي التي سلمها لولد الشيخ التي تضمنها رده على الخطة الاممية.

ويرفض هادي ما تضمنته الخطة الاممية، بأن يقوم بنقل صلاحياته لنائب جديد تتوافق عليه الاطراف المتصارعة وتشكيل حكومة وحدة وطنية من تلك الاطراف، بالاضافة إلى إقالة نائبه الحالي علي محسن الاحمر.

شروط هادي

كشفت حكومة عبدربه منصور هادي،يوم الاثنين، عن شروط الأخير التي وضعها في الرد على الخطة الاممية لحل الازمة اليمنية وسلمه للمبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ أثناء لقائهما في عدن قبل يومين.

وقال هادي في رده أنه لن يسلم الحكم ويتنازل عن منصب “الرئيس” إلا لرئيس منتخب.

كما تضمن رد هادي شروطا تطالب بإبعاد زعيم انصارالله عبدالملك الحوثي ورئيس المؤتمر علي عبدالله صالح من اليمن لمدة عشر سنوات، بالاضافة إلى تخليهما عن العمل السياسي.

وضمن شروط هادي للقبول بالخطة الاممية بعد تعديلها وفق شروطه السابقة، هو أن يتم اطلاق المعتقلين (شقيق هادي من بينهم).

وفيما تعد حكومة هادي السعودية متضررة من الحوثيين والجيش اليمني بالقصف الصاروخي على الاراضي السعودية، فإن شروط هادي التي قدمها للمبعوث الاممي تضمنت “تعويض المتضررين من الانقلاب” بما يجعل السعودية احدى المتضررين من وجهة نظر هادي وحكومته.

كما تضمن رد هادي على الخطة الاممية عدة نقاط بينها الغاء القرارات التي اتخذتها سلطات صنعاء خلال فترة الحرب.

(2478)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار