منظمة دولية تدين واشنطن مجددا بالتورط بقتل اليمنيين بتزويدها للتحالف بالقنابل المحرمة

خاص| المراسل نت:

رأت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية أن الولايات المتحدة الامريكية مدانة إدانة مزدوجة، بعد أن وثقت فرق المنظمة هجوم للتحالف السعودي باليمن بواسطة قنابل عنقودية أمريكية الصنع جرى تسليمها للسعودية بعد ثبوت تورطها بهجمات على مدنيين.

ونشرت المنظمة اليوم الخميس أطول تقرير لها على الاطلاق بعنوان “اليمن: قنابل أمريكية الصنع تُستخدم في ضربات جوية غير قانونية” ورأت أن وقوع عشرات القتلى المدنيين يؤكد الحاجة إلى حظر بيع الأسلحة للسعودية.

وقالت المنظمة إن التحالف في اليمن بقيادة  السعودية أوقع عشرات القتلى بين المدنيين في 3 غارات تبدو غير قانونية في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين/الأول 2016. استخدام التحالف أسلحة زوّدته بها الولايات المتحدة في 2 من الهجمات، بما في ذلك قنبلة سُلّمت للسعودية بعد أشهر من بدء النزاع، يضع الولايات المتحدة في خطر التواطؤ في هجمات غير قانونية.

وقالت المنظمة انها وجدت بقايا أسلحة أمريكية الصنع في موقع ضربات جوية للتحالف في أرحب بمحافظة صنعاء وفي محافظة الحُديدة. خلّف هجوم في 10 سبتمبر/أيلول على حفار للمياه في أرحب 31 قتيلا مدنيا على الأقل، من بينهم 3 أطفال.

وأكدت إن الهجمات تؤكد الحاجة المُلحّة إلى تعليق الحكومات الاجنبية كل مبيعات الأسلحة للسعودية، وأن يبعث مكتب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان مُحققين إضافيين إلى اليمن لإجراء تحقيقات ذات مصداقية في الانتهاكات المفترضة التي يرتكبها التحالف والحوثيون وحلفاؤهم، وكل أطراف النزاع الآخرين.

ونقل التقرير عن بريانكا موتابارثي، وهي باحثة أولى في شؤون الطوارئ في هيومن رايتس ووتش والتي قالت ان: “قوات التحالف بقيادة السعودية تقصف المدنيين في اليمن بأسلحة جديدة زودتها بها الولايات المتحدة”. مضيفة أنه “ليس لدى إدارة الرئيس أوباما وقت طويل – إن لم تعلق مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية بشكل كامل فستبقى مقترنة بفظاعات الحرب اليمنية إلى الأبد”.

(53)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام