القضاء التركي يسقط الدعوى ضد المسؤولين الاسرائليين بحادثة الاعتداء على “مرمرة”

أنقرة| المراسل نت:

أصدر القضاء التركي، اليوم الجمعة، حكما بإسقاط الدعاوى القائمة ضد مسؤولين اسرائيليين، في قضية الاعتداء على السفينة “مرمرة” والتي أدت لمقتل 10 نشطاء حقوقين اتراك قبل ستة أعوام.

واعتمدت محكمة الجزاء السابعة على الاتفاق التركي الاسرائيلي الأخير، والذي أدى لحل القضايا الخلافية بين الطرفين، لاصدار حكمها باسقاط القضية وايقاف محاكمة مسؤولين اسرائليين غيابيا.

وذكرت وكالة الاناضول الرسمية في تركيا ان المحكمة قضيت بإسقاط الدعوى بحق أربعة مسؤولين إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابياً في قضية الاعتداء على سفينة “مافي مرمرة” عام 2010.

وكان القضاء التركي يحاكم غيابيا اربعة مسؤولين اسرائليين وهم “راو جابي إشكنازي” رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي اشكينازي، والقائدين السابقين لسلاحي الجو والبحرية اليعازر الفرد مارون وأفيشاي ليفي، وقائد الاستخبارات السابق عاموس يدلين”.

وبموجب إسقاط الدعوى فقد تم الغاء قرارات إلقاء القبض التي كانت قد صدرت بحق المتهمين الاسرائليين والتي صدرت في وقت سابق.

وبحسب الاناضول، أشار قرار المحكمة، إلى أن إلغاء الدعوى جاء نتيجة لما نص عليه الاتفاق بين تركيا وإسرائيل بخصوص تعويضات ضحايا “مافي مرمرة” من إعفاء إسرائيل والعاملين باسم إسرائيل ومواطنيها من الملاحقة القضائية في تركيا بخصوص الحادث الذي تعرضت له السفينة أثناء توجهها لكسر الحصار عن قطاع غزة.

وعادت العلاقات التركية الاسرائيلية إلأى سابق عهدها بعد محادثات بين الطرفين، وتم الاتفاق على معظم القضايا فيما وافقت إسرائيل على دفع 20 مليون دولار لعائلات أولئك الذين قتلوا على متن السفينة “مرمرة”.

(65)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي