الخارجية الامريكية: الحرب السعودية على اليمن ليست من أجل الشرعية!

خاص| المراسل نت:

حظيت تصريحات مسؤول بالخارجية الامريكية، باهتمام كبير من وسائل الإعلام السعودية، عندما قال ان الرياض شنت الحرب على اليمن للدفاع عن نفسها، دون أن يتطرف للسبب الذي تروجه السعودية حول ان الحرب جاءت بطلب من عبدربه منصور هادي ودفاعا عن شرعيته.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكي مارك تونر “إن السعودية لم تبحث عن الدخول في هذه الحرب، ولكنها وجدت نفسها في الواجهة للدفاع عن أراضيها، وهذا حق مشروع، وبكل تأكيد نحن نتفهم ذلك” بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الاوسط السعودية وصحف أخرى.

جاء ذلك خلال دفاعه عن صفقات الاسلحة المبرمة بين واشنطن والرياض معلنا أن مجلس الشيوخ “وافق على بيع طائرات مروحية للسعودية في صفقة بقيمة 3 مليارات ونصف المليار دولار، في السابع من الشهر الحالي”.

وحول انتقادات المنظمات الدولية للصفقة بسبب استخدام الاسلحة ضد المدنيين في اليمن قال تونر ان “المدة الزمنية لتسلم تلك المروحيات تحين بعد ثلاث سنوات، وطبيعة عمل المروحيات هي المساعدة والتدخل أثناء الكوارث الطبيعية”.

ورغم أن المسؤول الامريكي لم يردد مزاعم السعودية بأن الحرب على اليمن جاءت تلبية لطلب هادي ودفاعا عن الشرعية، وقال أنها شنت الحرب مضطرة بعدما مجدت نفسها مهددة.

وجاء اهتمام الاعلام السعودي بالتصريحات الامريكية رغم تناقضها مع ما تسوقه الرياض حول حربها على اليمن.

(3411)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار