السعودية تدافع عن استخدامها للقنابل العنقودية في حربها على اليمن

خاص| المراسل نت:

دافعت السعودية على استخدامها للقنابل العنقودية في الحرب التي تشنها على اليمن، ردا على اتهامها من قبل منظمة العفو الدولية باستهداف المدنيين بهذا النوع من الأسلحة.

وقال بيان منسوب للتحالف السعودي ونشرته وكالة الانباء السعودية ” أن القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008م”.

وأوضح البيان أن السعودية ” وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي”.

وأضاف البيان أن التحالف السعودي استخدم القنابل العنقودية من نوع (BL-755)  بريطانية الصنع ضد أهداف عسكرية لحماية ما وصفه حدود السعودية من الاعتداءات.

وفيما تناولت وكالات الانباء العالمية أن السعودية قررت وقف استخدام القنابل العنقودية في حربها على اليمن، إلا أن الحقيقة بحسب البيان السعودي هي وقف استخدام نوع واحد من تلك القنابل وليس كل أنواعها حيث قال البيان أن الحكومة السعودية “قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755)، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك”.

وأثبتت منظمات دولية بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش أن التحالف السعودي قد استهدف المدنيين في أكثر من محافظة يمنية بواسطة القنابل العنقودية، وقالت أيضا أنه لا يجوز استخدام تلك القنابل حتى على الأهداف العسكرية لما تحمله من أضرار بعيدة المدى والتي قد توقع ضحايا مدنيين في المستقبل.

(106)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار

Tags: ,,,,