بريطانيا أجبرت السعودية على وقف استخدام القنابل العنقودية البريطانية في حربها على اليمن

 

متابعات خاصة| المراسل نت:

أعلن بيان صادر عن التحالف السعودي، أمس الإثنين، أن السعودية قررت وقف استخدام نوع من الذخائر العنقودية، بريطانية الصنع، في حربها المستمرة على اليمن وأبلغت الحكومة البريطانية بذلك.

وبالرغم من تسويق الرياض للقرار على أنه قرار سعودي، إلا أن صحيفة الغارديان البريطانية، يوضح أن لندن أجبرت السعودية على وقف استخدام القنابل العنقودية البريطانية.

الغارديان قالت إن الحكومة البريطانية تلقت نتائج تحقيق أكد استخدام التحالف السعودي لقنابل عنقودية، بريطانية الصنع، في الحرب على اليمن، وهو ما أقرت به الرياض في بيان التحالف، وقالت إنها استخدمت هذا النوع من الذخائر في عمليات محدودة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتائج التحقيقات التي أجرتها الحكومة البريطانية جاءت متطابقة مع تقارير إعلامية وحقوقية، والتي وثقت استخدام ذخائر عنقودية بريطانية في اليمن وعثرت على بقايا تلك الذخائر.

وتوقعت الصحيفة أن تتصاعد الانتقادات الموجهة للحكومة البريطانية والتي تدعوها لوقف تزويد السعودية بالأسلحة.

وصرح وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أمس الاثنين، إن السعودية استخدمت الذخائر العنقودية (BL-755) البريطانية الصنع في اليمن لكنها أكدت الآن أنها لم تعد تستخدمها، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال أمام البرلمان “التحالف أكد في وقت سابق أن عددا محدودا من ذخائر BL-755 العنقودية المستوردة من بريطانيا في ثمانينات القرن الماضي أسقطت في اليمن” مضيفا أن الحكومة السعودية قالت إنها استخدمت ضد “هدف عسكري مشروع.

الاعتراض البريطاني على استخدام السعودية لذخائرها العنقودية، جاء نظرا لأن بريطانيا وقعت على اتفاقية حظر استخدام هذا النوع من الأسلحة بشكل كلي.

وصادق البرلمان البريطاني في مارس من العام 2010 على تشريع يحظر استخدام الذخائر العنقودية.

ونظرا للضغوط البريطانية قررت الرياض وقف استخدام نوع واحد من الذخائر العنقودية البريطانية، لكنها تملك كميات كبيرة من القنابل العنقودية الأمريكية، وقد دافعت السعودية في بيان التحالف أمس عن استخدامها، مبررة ذلك بأنها لم توقع على اتفاقية حظر الأسلحة العنقودية.

 

 

(153)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,