وزير بريطاني: السعودية تكذب علينا وتقصف المدنيين في اليمن بقنابل عنقودية بريطانية

خاص| المراسل نت:

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، في عددها الصادر أمس الخميس، تقريراً مطولاً يثبت استخدام السعودية لقنابل عنقودية بريطانية الصنع في الحرب على اليمن، وإقرار الحكومة البريطانية بذلك.

وكشف التقرير عن معلومات خطيرة، أهمها أن توبياس ألوود، وزير الدولة للشؤون الخارجية، حث رسميا جميع دول الخليج للتوقيع على المعاهدة الدولية لحضر استخدام الذخائر العنقودية.

وبحسب التقرير قال ألوود بأن بريطانيا أدانت استخدام الأسلحة وبأنه قد أخبر بنفسه وزراء خارجية دول الخليج الست بان عليهم التوقيع على المعاهدة.

وأضاف موجها اتهامات خطيرة للسعودية والتحالف الذي تقوده عندما قال ” إنني أدين تماما استخدام الذخائر العنقودية، هم يكذبون بانها تستخدم في ارض المعركة الا انها تستخدم في مناطق مدنية، وهذا هو السبب في أنها تُحدث دمارا”.

وكشف ألوود أنه سيدعم إجراء تحقيق مستقل في جرائم الحرب المرتكبة من قبل كلا طرفي الصراع في الحرب الاهلية الجارية في اليمن في حال كانت نتائج التحقيق السعودي الخاص بها غير مرضية.

وتضيف الصحيفة إن المخاوف بشأن استخدام الجيش السعودي أسلحة بريطانية في اليمن قد أثيرت مرارا وتكرارا من قبل انجوس روبرتسون، رئيس الحزب الوطني الأسكتلندي في وستمنيستر خلال الاسئلة المطروحة على رئيسة الوزراء.

وقال روبرتسون:” انا أيضا سمعت من مصادر مطلعة حول ضلوع السعودية في استخدام ذخائر عنقودية بريطانية الصنع في اليمن وهو أمر غير مقبول البتة ويتعين تكثيف الضغط على وزارتي الدفاع والخارجية لقول الحقيقة.

وتبدي رئيسة الوزراء البريطانية دفاعا شرسا عن السعودية وحربها على اليمن لدرجة أن ألمحت أنه يجب التغاضي عن مقتل المدنيين في اليمن لأن السعودية ودول الخليج زودت بلادها بمعلومات استخباراتية منعت هجمات على بريطانيا كان يمكن ان تقتل المئات من البريطانيين.

وفي هذا السياق تقول الصحيفة البريطانية أنه وخلال جلسة المساءلة التي أثارها روبرتسون على رئيسة الوزراء الاسبوع الماضي، أخبرت تيريزا ماي مجلس العموم بان اي مزاعم عن حدوث انتهاكات للقانون الدولي الانساني سيتم” التحقيق فيها كما ينبغي”. كما دافعت عن الدعم البريطاني للسعودية، قائلة بان التدخل السعودي في اليمن مدعوم من قبل الامم المتحدة وبأن” امن الخليج يُعد مهم بالنسبة لنا”، وأضافت” إن ما حصلنا عليه من معلومات استخباراتية من السعودية قد أنقذ حياة المئات هنا في المملكة المتحدة”.

 

 

(196)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,