فشل التصعيد العسكري يحرّك ولد الشيخ لإنعاش المفاوضات السياسية في اليمن

خاص| المراسل نت:

 

يستأنف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، تحركاته لاستعادة المسار التفاوضي السياسي بين الأطراف اليمنية، بعد توقف لمدة طويلة، وصفه كثيرون بأنه توقف غير مبرر يتماشى مع رغبة التحالف السعودي الذي أراد فرصة زمنية لتحقيق تقدم عسكري على الأرض.

ونقلت وكالات أنباء دولية أن ولد الشيخ سيبدأ جولة جديدة يلتقي فيها بالأطراف اليمنية وعدد من دول التحالف ودول أخرى مؤثرة في الأزمة اليمنية من أجل إنعاش العملية السياسية، والدفع بالأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات وفقا لخطته التي قدمها مسبقا، في وقت تقول مصادر مقربة من حكومة هادي أن الأخيرة تنتظر استلام خطة ولد الشيخ بصيغة معدلة تتماشى مع الشروط التي وضعها هادي عندما رفض الخطة بصيغتها الحالية.

 

وبالرغم من أن ولد الشيخ كان قد سلم خطته للحل السياسي قبل مدة طويلة للأطراف اليمنية، إلا أن توارى مؤخراً عن الأنظار رغم أنه كان لديه الكثير ليقوم به، منها الاجتماع بمجلس الأمن وإحاطته بآخر المواقف التي أعلن عنها كل طرف تجاه خطة السلام.

واعتبر المناهضون للتحالف السعودي أن ولد الشيخ تماهى مع موقف التحالف واختفى لفترة من الوقت تزامنت مع التصعيد العسكري للتحالف في مختلف الجبهات وخاصة منطقة نهم شرقي صنعاء.

كما يرى المناهضون للتحالف ان استئناف ولد الشيخ لتحركاته السياسية دليل آخر على فشل الخيار العسكري، وتلبية لرغبة التحالف أيضاً في العودة للمسار السياسي قبيل تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لمهامه في العشرين من الشهر الجاري.

 

(288)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,