معلومات عن إحاطة ولد الشيخ المرتقبة أمام مجلس الأمن حول اليمن

خاص| المراسل نت:

يدلي المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الخميس، بإحاطة جديدة أمام مجلس الأمن لاطلاع أعضاء المجلس على نتائج تحركاته السياسية التي شملت الرياض والدوحة ومسقط وعدن وصنعاء، والتقى خلالها بالأطراف الدولية والأطراف اليمنية المتصارعة.

 

وتحدث مصادر سياسية بناء على معلومات بأن ولد الشيخ سيطالب المجلس بدعم لإعلان هدنة طويلة تمتد لأسبوعين للعمل على رجوع الأطراف اليمنية والتحالف السعودي إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في العاشر من ابريل من العام الماضي.

 

وأضافت المصادر أن من بين مطالب ولد الشيخ التي سيعرضها على مجلس الأمن الضغط على السعودية لرفع الحظر الجوي على مطار صنعاء الذي بدأ منذ أغسطس من العام الماضي.

 

وكشفت المصادر أن ولد الشيخ الذي لم يعدل خطة السلام التي تبنتها الأمم المتحدة بحسب شروط عبدربه منصور هادي، وأبقى عليها بنسختها القديمة بناء على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري والتي تتضمن توافق الأطراف اليمنية على نائب جديد للرئيس يتسلم صلاحيات هادي وقبلها يقدم نائبه الحالي علي محسن الأحمر استقالته.

 

وبحسب المصادر ذاتها سيطلب ولد الشيخ من أعضاء مجلس الأمن تجديد الدعم لخطة السلام والضغط على الأطراف اليمنية والتحالف لوقف إطلاق النار بكافة أشكاله تمهيداً لمفاوضات سياسية.

 

وانتقد المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ، لأول مرة، استمرار التحالف السعودي بفرض حظر على مطار صنعاء قائلا أن ذلك تسببت بمعاناة إنسانية لليمنيين.

وقال ولد الشيخ مساء الثلاثاء عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر أن القيود التي يفرضها التحالف على الطيران المدني منع أعدادا كبيرة من اليمنيين من العلاج الطبي في الخارج وتركت اليمنيين المتواجدين في الخارج عالقين بعدما تقطعت بهم السبل.

 

وتعد حالة نادرة ان يقوم فيها المبعوث الأممي بانتقاد التحالف السعودي.

 

(315)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,