مؤامرة السعودية وولد الشيخ: مندوب هادي يرفض فتح مطار صنعاء ومسؤول أممي يدعو لرفع الحظر عنه

خاص| المراسل نت:

وقع اليمنيون ضحية لمؤامرة أدارها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ والتحالف السعودي وحكومة هادي بخصوص استمرار الحظر على مطار صنعاء.

التحالف السعودي أعلن فرض حظر جوي على مطار صنعاء ومنع الطيران المدني والتجاري من التحليق في أجواء العاصمة في أغسطس الماضي، ومع تنامي الضغوط الدولية والحقوقية على التحالف السعودي التي تدعوه لفك الحظر، انبرت حكومة هادي لتولي مسؤولية ذلك عندما ادعت أن مطار صنعاء أصبح واقعاً في مرمى نيران قواتها في نهم، ورغم عدم مصداقية الادعاء إلا أن تلك الحكومة أرادت ان تتحمل المسؤولية دون أي مبرر لسعيها إلى استمرار الحظر حتى لو كان المطار في مرمى نيرانها!

 

خلال إحاطته أمام مجلس الأمن، والتي حصل المراسل نت على نصها الكامل، تجنب ولد الشيخ تحميل التحالف السعودي مسؤولية الحظر الجوي على مطار صنعاء عندما وجه الدعوة لحكومة هادي لوقف الحظر رغم أن التحالف هو من يفرضه.

 

وقال ولد الشيخ” ان الابقاء على مطار صنعاء الدولي مغلقا يزيد من صعوبة الوضع العام. فاليمنيون الذين هم بحاجة للسفر للعلاج غير قادرون على ذلك وكذلك هي حال من هم في الخارج ويريدون العودة الى بلادهم. كما أن الانتقال من والى مطار عدن ليس بالامر السهل”.

 

وأضاف” أحث الحكومة اليمنية على اعادة تفعيل حركة الطائرات المدنية والتجارية من والى مطار صنعاء الدولي وأدعو جميع الأطراف الى ضمان أمن وسلامة الملاحة الجوية والمطار”.

 

خلال جلسة مجلس الأمن حدثت المفارقة، إذ طالب مسؤول أممي من التحالف رفع الحظر عن المطار فيما تصدى مندوب هادي في الأمم المتحدة لذلك ورفض ان يتم إعادة فتح مطار صنعاء بشكل صريح.

 

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن اوبراين، ‏ان الطيران الجوي يرتكب المجازر بشكل مستمر في اليمن، مشيرا إلى أن اغلاق مطار صنعاء تسبب بكارثة.

 

ورد مندوب هادي لدى الأمم المتحدة خالد اليماني قائلا إن “مطار صنعاء الدولي أصبح ضمن منطقة المواجهات العسكرية الامر الذي يتطلب استمرار اغلاق المطار حتى لا تتعرض سلامة الطيران وامن المواطنين والمسافرين للخطر ولا يمكن للحكومة اليمنية ان تقدم ضمانات بسلامة الملاحة الجوية في ظل استمرار المواجهات العسكرية”.

 

وأمام هذه المواقف يبدو أن طبخة تم إعدادها بين السعودية وولد الشيخ وحكومة هادي للتنصل من رفع الحظر عن مطار صنعاء واستمرار معاناة مئات الآلاف من اليمنيين.

 

(463)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,