بيان للبيت الأبيض يكشف استسلام السعودية لترامب واستعدادها لتمويل عملياته

واشنطن| المراسل نت:

كشف البيت الأبيض عن جانبٍ هام جرى الاتفاق عليه خلال الاتصال الذي تم، أمس الأحد، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، والذي تضمن أن تقوم السعودية بتمويل عملية إيجاد مناطق آمنة للمدنيين في سوريا، التي أعلن ترامب نيته بتنفيذها قبل وبعد تسلمه السلطة.

وبحسب وكالة روتيرز، قال البيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن محادثات ترامب مع السعودية شملت تمويل مناطق آمنة في سوريا.

وأعلن البيت الأبيض في بيان مفاجئ، مساء أمس، عقب اتصال الرئيس دونالد ترامب مع الملك السعودي بأن الاثنين اتفقا على إقامة مناطق آمنة للمدنيين في اليمن وسوريا.

وكانت المفاجئة أن ترامب كان ينادي بفرض مناطق آمنة للمدنيين يحظر فيها الطيران في سوريا إلا أن ضم اليمن إلى ذلك والاتفاق تلك المنطقة مع السعودية التي تقود التحالف جاء الاتفاق عليه قبل أن يكون مطروحاً من قبل.

ويبدو أن ترامب قد نال مراده من السعودية عندما قال ان على الرياض أن تدفع الاموال للولايات المتحدة خلال حملته الانتخابية. فإلى جانب توضيح البيت الأبيض أن السعودية ستمول المنطقة الامنة في سوريا، كان مصدر سعودي رفيع المستوى تحدث لوكالة رويترز حول محادثات ترامب وسلمان، موضحا أنه تم الاتفاق حول تمويل محاربة الارهاب.

وقال المصدر السعودي إنه تم الاتفاق خلال الاتصال” على الكثير من الأمور الهامة ومن ذلك تعزيز مشاركة البلدين بشكل واسع في محاربة الإرهاب والتطرف وتمويلهما وأن السعودية لديها مبادرة مع عدد من دول المنطقة بخصوص ذلك، وأنها تتطلع لزيادة الدعم الأمريكي في ذلك.”

الملك السعودي حاول أيضا التودد لترامب ودعاه لقيادة الحرب على الارهاب في الشرق الأوسط، بل والمساعدة في بناء مستقبل السعودية اقتصادياً واجتماعيا.

وفي هذا السياق قال بيان البيت الأبيض  أن ملك السعودية دعا ترامب “لقيادة جهود الشرق الأوسط لهزيمة الإرهاب والمساعدة في بناء مستقبل جديد اقتصاديا واجتماعيا” للمملكة والمنطقة.

ترامب خلال حملته الانتخابية: على السعودية أن تدفع لي المال لأنها لا تستحقه

خلال حملته الانتخابية شن ترامب الهجوم في أكثر من مناسبة، منها مرة في حديث نادر حول الحرب على اليمن.

ولم يركز الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية على اليمن، غير أنه أطلق في احدى المرات تصريحات هامة بخصوص أسباب الحرب على اليمن.

وقال ترامب محدثا الآلاف من أنصاره في تسجيل مصور رصده موقع المراسل نت في حينه: “إذا كنتم تفكرون باليمن، فالسعودية تجري وتلهث خلف اليمن” وأضاف متهكما وهو يخاطب الجماهير ” إذا كنتم لا تعرفون السبب الحقيقي للحرب على اليمن فعليكم مغادرة القاعة لأنكم لستم أذكياء بما يكفي”.

واضاف ” هل رأيتم حدود السعودية المشتركة مع اليمن من قبل؟ إنها لا تنتهي، خط جغرافي طويل ليس له نهاية، فهل تعرفون ماذا يوجد على الضفة الأخرى (اليمن) ؟ إنه النفط..إنهم يسعون خلف نفط اليمن وثروته الطبيعية وليس شيء آخر”.

حديث ترامب عن اليمن جاء في معرض حديثه عن السعودية وقال عنها “إنهم لا يملكون شيئا البتة..إلا المال ولا شيء آخر” واضاف “ان امتلاك السعودية للمال أمر غير عادل، إنها تجني مليارات الدولارات يوميا ولأكون واقعيا أنهم يجنون نصف مليار دولار كل يوم، ولكننا نحن من يحميهم ،نحن من يحافظ على عروشهم ونحفظ امنهم مقابل لا شيء”. ورأى ترامب أنه حان الوقت لكي تدفع السعودية الأموال لامريكا نظير حمايتها للنظام في الماضي.

فيديو يظهر هجوم لترامب على السعودية خلال حملته الانتخابية:

(588)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,