القضاء البريطاني ينظر في قضية حظر تسليح السعودية وناشطون في لندن يتظاهرون ضدها

خاص| المراسل نت:

تظاهر عدد من الناشطين في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، أمام المحكمة العليا بالعاصمة لندن، مطالبين بوقف تسليح السعودية على خلفية جرائمها في اليمن، بالتزامن مع نظر في المحكمة في قضية رفعتها منظمة بريطانية تطالب بمنع الحكومة من الاستمرار في عقد صفقات الأسلحة مع الرياض.

 

وبثت قناة “بي بي سي” العربية تقريراً من أمام المحكمة بينما كانوا نشطاء يرفعون لافتات تدين السعودية بقتل المدنيين في اليمن باستخدام أسلحة بريطانية.

وتقدم محامون من نشطاء منظمة “حملة مناهضة تجارة الأسلحة” بطلب أمام المحكمة العليا البريطانية بإصدار حكم يمنع الحكومة من تزويد السعودية بالأسلحة، وقدموا وثائق وشهادات تؤكد استخدام تلك الأسلحة في قتل المدنيين والأطفال في اليمن.

 

ونقلت وسائل إعلامية بريطانية عن المحامي مارتن تشامبرلن، الذي تولى تقديم رفع القضية أمام المحكمة، قوله بوجود “أدلة تظهر عدم استطاعة الحكومة من التأكد أن الأسلحة البريطانية لا يجري استخدامها في خرق للقانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى أنه لم يمكن تحديد أي أهداف عسكرية في حوالي 90 من 122 حادثا في اليمن، ثارت بشأنها مخاوف من انتهاك القانون الدولي الإنساني”.

 

معظم البريطانيين يرفضون تسليح السعودية وفقاً لأحدث الاستطلاعات

يعارض معظم المواطنين البريطانيين استمرار حكومة بلادهم في تزويد السعودية بالأسلحة على خلفية الحرب على اليمن والانتهاكات التي تمارسها ضد المدنيين، وفق استطلاع رأي حديث أجرته إحدى المنظمات

.

وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية نتائج استطلاع آراء البريطانيين، أجرته منظمة “حملة مناهضة تجارة الأسلحة” أوضحت نتائجه أن 62% من البريطانيين يرون أن تزويد السعودية بأسلحة بريطانية أمر غير مقبول أي أن كل 2 من بين كل 3 بريطانيين يرفضون تسليح السعودية.

كما يظهر الاستطلاع أن 71% من البريطانيين يعارضون قيام حكومة بلادهم بتسليح أي من الأنظمة القمعية في العالم أو تلك التي تمارس انتهاكات ضد الإنسانية وبينها السعودية في حربها على اليمن.

 

(157)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,