الإمارات تهين “الشرعية” وهادي يرسل نجله إلى أبوظبي ويتوجه إلى الرياض

خاص| المراسل نت:

أوفد الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي أحد أبنائه إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في خطوة قالت مصادر جنوبية أنها تهدف لتقديم اعتذار رسمي عن محاصرة قوات الحماية الرئاسية لمطار عدن الواقع تحت سيطرة قوات موالية للإماراتيين.

 

وكشف الوزير بحكومة هادي وقائد الحزام الأمني بعدن هاني بن بريك (موالي للإمارات) أن الأول أرسل نجله “ناصر” إلى الإمارات مؤكداً أن المعارك التي شهدها محيط مطار عدن بخور مكسر انتهت بانسحاب قوات الحماية الرئاسية التي تعرضت لقصف الطيران الإماراتي.

 

ويواجه هادي غضباً إماراتياً بسبب محاولته إبعاد قوات حماية المطار الموالية للإمارات ومحاصرة المطار من ثلاثة اتجاهات ضمن صراع نفوذ بين الإمارات والسعودية وتعرض الأول لإهانة كبيرة من الاماراتيين بقصف قواته وتهديده بالاعتقال.

 

كما كشفت مصادر إعلامية أن هادي سيغادر إلى الرياض للاجتماع مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بعد تهديده من الإماراتيين باقتحام قصر المعاشيق الرئاسي بعدن واعتقاله على خلفية قضية مطار عدن.

 

هادي يخسر المواجهة

 

خسر عبدربه منصور هادي المدعوم سعودياً معركة السيطرة على مطار عدن الدولي بعد معارك مع القوات المسيطرة على المطار بدعم إماراتي، بعد مواجهات عنيفة ليل أمس السبت والتي استمرت إلى اليوم الأحد.

 

وأمر هادي بانسحاب قوات الحماية الرئاسية التي حاصرت المطار الواقع بمنطقة خور مكسر بعدما تلقى رسالة إماراتية غاضبة انعكست في غارة لطيران الأباتشي الاماراتي على طقم عسكري تابعة لقوات الحماية.

 

وتفجرت الأوضاع في مدينة عدن بعد أيام من التوتر حول تنفيذ أوامر صادرة عن عبدربه هادي بتسليم مطار عدن الدولي لقوات الحماية الرئاسة.

 

وأفادت مصادر في عدن لـ المراسل نت أن الاشتباكات العنيفة التي دارت في محيط مطار عدن بمنطقة خور مكسر باستخدام مختلف أنواع الأسلحة وسط انفجارات عنيفة دوت في المنطقة.

 

واندلعت الاشتباكات بعد نحو ثلاثة أيام من التوتر الناجم عن رفض قائد حماية أمن المطار المقدم صالح العميري تسليمه لقوات الحماية الرئاسية بموجب قرار رئاسي.

 

وقوبل التمرد على قرار هادي بدعم مدير أمن عدن اللواء شلال شايع المقرب من الإمارات، وسط تصاعد الخلافات بينهما، في وقت أكدت مصادر لـ المراسل نت أن هادي عقد اجتماعات سرية مع قيادات سابقة في القاعدة لإبلاغهم بأنه يريد الاعتماد عليهم في حمايته ومواجهة الموالين للإمارات وقال إن السعودية موافقة على الإطاحة بشلال شايع ولكن في الوقت المناسب.

 

قوات الحماية الرئاسية فشلت في السيطرة على المطار الأمر الذي دفع هادي لإصدار توجيهات بانسحاب عناصرها والعود إلى ثكناتهم.

 

وفي إشارة على تنامي الخلافات بين هادي وقيادات محافظة عدن من الحراك الجنوبي الموالي للإمارات، تغيب محافظ المحافظة عيدروس الزبيدي ومدير الأمن شلال شايع، عن اجتماع للجنة الأمنية الذي دعا هادي إليه اليوم لبحث الحلول للتوتر القائم بسبب أحداث المطار.

 

وعقد هادي مع قيادات اللجنة الأمنية اجتماعا بقصر المعاشيق الرئاسي مع أعضاء اللجنة الأمنية بغياب شايع والزبيدي بعد الغارات التي شنتها طائرة أباتشي إماراتي على طقم عسكري تابع للحماية الرئاسية والذي كان يشارك في حصار المطار.

 

الغارات الإماراتية دمرت الطقم الذي كان مزودا بمضاد للطيران قرب جولة العريش بمنطقة خور مكسر التي يقع فيها المطار، وأدت لجرح اثنين من عناصر الحماية الرئاسية.

 

وذكرت مصادر إعلامية في عدن أن غياب الزبيدي وشايع عن اجتماع اللجنة الأمنية برئاسة هادي جاء بتوجيهات إماراتية

(397)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,