نتنياهو مخاطباً ترامب: الدول العربية لا ترى إسرائيل عدواً بل حليفاً

صحافة| المراسل نت:

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن أمام الفسطينيين والإسرائيليين فرصة لتحقيق السلام بينهما، وينبغي عليهما تقديم تنازلات، داعياً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تخفيفغ خطوات الاستيطان.

وفي مؤتمر صحفي أعقب لقاء ترامب ونتنياهو في واشنطن أكد ترامب أن “صيغة الحل التي نعمل ونتناقش بها مع نتنياهو تضم عدة بلدان وأطراف أخرى ورقعة جغرافية واسعة”، مضيفاً “ينبغي على الإسرائيليين إظهار بعض المرونة لتحقيق اتفاق؛ وأستطيع القول أنهم سيقدمون على ذلك”.

ولكن ترامب اعتبر أن على الجانب الفلسطيني التخلي عن ما أسماه “ثقافتهم التي تعج بالكراهية”، من أجل التوصل لاتفاق سلام.

من جهته اعتبر نتنياهو أن “العدو هو الإرهاب الإسلامي الراديكالي”، وإن إسرائيل تقف مع ترامب في حربه ضد هذا العدو، وأضاف “نستطيع أن ننتهز فرصة تاريخية.. الدول العربية لا ترى إسرائيل عدواً بل حليفاً. هذه فرصة لتعزيز الأمن ودفع السلام. دعنا نسلك طرقاً جديدة للسلام”.

وقال نتنياهو إن “مسألة المستوطنات ليست جوهر الأزمة، بل إحدى عوارضها”، معتبراً أن “مفهوم الدولتين متفاوت لدى الأطراف، وأن إسرائيل تصر على بسط السيادة الأمنية على كافة الأراضي غربي النهر”.

وفيما يخص إيران أكد ترامب أنه ونتنياهو سيعملان من أجل حرمان طهران من اقتناء سلاح نووي، وجدد تأكيده على أن “الاتفاق النووي مع طهران أحد أسوأ الاتفاقات”.

نتنياهو بدوره أشار إلى أن الإسرائيليين والأميركيين وعدد من الأطراف الإقليمية “تتشاطر الرؤى حول خطورة إيران وبرنامجها النووي، وأمامنا فرصة سانحة للعمل بشكل مشترك”.

الميادين نت

(98)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,