هل تعرض مندوب روسيا بالأمم المتحدة للاغتيال؟

خاص| المراسل نت:

بصورة مفاجئة، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، توفي مساء اليوم الاثنين، في مكان عمله بنيويورك.

 

ولم تشهد الأيام السابقة لوفاة تشوركين البالغ من العمر 65 عاماً، أي أخبار عن إصابته بأي مرض خطير أو تدهور حالته صحية.

واللافت أن وفاة تشوركين المفاجئة جاءت قبل ساعات كان يفترض أن تمضي ليحتفل بإتمام عامه الخامس والستين حيث ولد بتاريخ 21 فبراير عام 1952.

 

وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان مقتضب   “تعلن وزارة الخارجية الروسية مع بالغ الحزن عن وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في نيويورك، قبل يوم واحد من بلوغه عمر 65 عاما. توفى الدبلوماسي الروسي البارز في مكان عمله”.

 

ورغم أن الخارجية الروسية لم تقدم مزيداً من التفاصيل إلا أن وفاته في مقر عمله تؤكد أن الوفاة كانت مفاجئة وتحتمل الكثير من التأويلات.

 

خلال عمله كمندوب روسي بالأمم المتحدة ومجلس الأمن، سبب تشوركين الكثير من الإزعاج للولايات المتحدة والدول الغربية، إذ تمكن خلال الست السنوات الأخيرة من التصدي للمشاريع الأمريكية والغربية التي كانت تستهدف النظام والحكومة في سوريا حليفة روسيا.

 

مؤخراً ومنذ تسلم الرئيس الأمريكي ترامب للسلطة عملت أجنحة داخل المؤسسة الأمريكية الحاكمة التشويش على علاقته الجيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسط محاولات أمريكية لإثناء ترامب عن انتهاج سياسة غير عدائية تجاه روسيا.

 

قبل أسبوع قال البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبل استقالة مايك فلين مستشار الأمن القومي. وجاءت الاستقالة بسبب اتصالات أجراها فلين مع مسؤولين روس تضمنت نقاشا حول رفع عقوبات أمريكية اقرتها إدارة أوباما قبل أيام من انتهاء ولاية الأخير، ضد سوريا.

 

وفي 19 ديسمبر الماضي، اغتيال السفير الروسي لدى تركيا أثناء حضوره معرض صور “روسيا بعيون تركية” في واقعة نقلتها الكاميرا التي كانت تغطي كلمة السفير أمام ضيوف المعرض.

 

ورغم أن وفاة المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة يمكن أن يكون سببها نوبة مفاجئة، إلا أن الأجواء التي حصلت فيها الوفاة بخصوص التوتر القائم في المنطقة الشرق أوسطية والتي تعد روسيا لاعباً رئيسيا، يضع احتمالات ممكنة لأسباب أخرى قد تكون أدت لوفاته بعمل متعمد.

 

(320)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,