محادثات جنيف4 السورية تنطلق بجلسة افتتاحية وكلمة للمبعوث الأممي

صحافة| المراسل نت:

عقدت في جنيف اليوم الخميس الجلسة الافتتاحية للمحادثات السورية بحضور جميع الوفود المدعوّة على أن يعقد المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا الجمعة اجتماعات ثنائية لوضع خطة عمل لجولة المباحثات الحالية. فيما أعلن مواصلة العمل لمحاولة تحقيق توافق بين مكونات المعارضة السورية.

وقال دي ميستورا في مستهلّ الجلسة الافتتاحية التي جمعت وفد الحكومة السورية والوفود الممثلة للمعارضة والجماعات المسلّحة “إن المهمّة لن تكون سهلة ولا يمكن تحقيق المعجزات” مضيفاً أن “الفشل يعني المزيد من الدمار والدماء”، مؤكداً على ضرورة تعزيز وقف إطلاق النار من قبل جميع الأطراف.

وقال دي ميستورا إن “الأمم المتحدة مكلّفة بجمع الأطراف السورية للتوصل إلى حل سياسي يقوده السوريون أنفسهم” مضيفاً “لا نريد تضييع فرصة محادثات جنيف لحلّ الأزمة السورية”. وقال إن الشعب السوري “يريد طريقاً جديداً للخروج من “الكابوس” ومستقبلاً يحقق تطلعاته المشروعة”.

 

وسيتركز مضمون المحادثات بحسب دي مستورا على ثلاثية القرار الأممي 2254 الصادر عام 2015.

ورفض المبعوث الدولي أية شروط مسبقة وقال إنه سيلجأ دائما للقرار 2254 وبنوده إن على مستوى الدعوات وشكل القرار والشخصيات المدعوة، أو على المضمون الذي يتحدث عن اتفاق على حكم وليس هيئة حكم انتقالية، كما تطالب الهيئة العليا للمعارضة.

 

الميادين نت

(19)

الأقسام: المراسل العالمي

Tags: ,,,,