صنعاء تعلن رسميا رفض قرار مجلس الأمن حول اليمن

صنعاء| المراسل نت:

خيب قرار مجلس الأمن حول اليمن، الصادر أمس الخميس، آمال حكومة الإنقاذ بصنعاء، التي قالت إنه تجاهل الجرائم التي يتعرض لها المدنيين ولم يدعم الحل السياسي رغم تأكيده عليه ومؤكدة في ذات الوقت أنها لن تتعامل مع القرار.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن مصدر بوزارة الخارجية أن قرار مجلس الأمن مخيباً للآمال، مشيرا إلى أنه ورغم تأكيد القرار على الحاجة إلى استكمال عملية الانتقال السياسي في اليمن وهو بداية خطوات تحقيق الحل، فقد تجاهل وبشكل واضح وصريح واقع العدوان اليومي في اليمن واتخاذ إجراءات فعالة وضرورية نادى بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن اوبراين في آخر إحاطة لهما بشأن الوضع في البلاد.

 

وأضاف أن القرار تجاهل التعامل “مع قضية صرف مرتبات موظفي الدولة من الكمية النقدية التي طبعت في روسيا الاتحادية، وإلزام تلك الشلة المدعومة من الرياض بتحويل تلك المبالغ لصالح الموظفين، إضافة إلى اتخاذ قرار إعادة فتح مطار صنعاء أمام الملاحة الجوية” بحسب قوله.

 

كما اعتبر المصدر أن القرار الجديد غفل عن التصعيد العسكري للتحالف السعودي وأتباعه في سواحل ومدن اليمن واستهدافهم للأبرياء بشكل يومي.

 

وبخصوص تضمن القرار تمديد العقوبات على أطراف صنعاء قال المصدر “إن التأكيد على مواضيع العقوبات المفروضة على عدد من الهامات والقيادات اليمنية الوطنية ما هو الا مضيعة للوقت ومحاولة لإلهاء العالم وإرضاء للعدوان السعودي – الإماراتي والفار هادي” بحسب ما قال.

 

وعكس المصدر موقف أطراف صنعاء من القرار عندما جدد التأكيد على أن “أي حل للعدوان على اليمن يجب أن يضمن أمن وسيادة اليمن دون انتقاص ويخاطب ويشمل الدول المعتدية والدول المتواطئة معها بتوريد السلاح والعتاد بما فيها القنابل العنقودية والدعم اللوجستي وتوفير المعلومات الاستخباراتية وتحديد الأهداف بغرض قتل واغتيال مواطني الجمهورية اليمنية وقادتها ممن يقفون ضد وبمواجهة العدوان السعودي الإماراتي، فالحل يجب أن يكون متكاملا وشاملا” .

 

وأضاف أنه رغم الاستمرار بالدعوة للحل السياسي إلا أن “الجمهورية اليمنية قيادة وشعبا لن تتعامل مع أي إملاءات أو وصاية ومحاولات تمرير أي حلول مشبوهة تحت عنوان تسويات سياسية لخلق سلطة تابعة لمحور ‘الرياض/أبوظبي’ والتي ستفشل حتما كونها تستهدف استمرار رغبة تلك الكيانات في زعزعة امن واستقرار اليمن وشعبه وتنفيذ أجندات تخدم أعداء الوطن اليمني والشعب الواحد” بحسب قوله.

(662)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,