ولد الشيخ يتمسك بخطة الإطاحة بهادي ويتحدث عن لجنة دولية لتسوية الصراع في اليمن

موسكو| المراسل نت:

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ من العاصمة الروسية موسكو إلى إنشاء لجنة دولية لتسوية النزاع في اليمن.

ووصل ولد الشيخ، اليوم الاثنين، إلى موسكو التي بدأ بها جولته في المنطقة التي تشمل السعودية والامارات وسلطنة عمان وكذلك صنعاء وعدن في اليمن ضمن تحركاته السياسية لحل الأزمة اليمنية.

 

وشارك ولد الشيخ في جلسة ضمن مؤتمر ” الشرق الأوسط — عندما يأتي الغد” في موسكو وقال من قاعة المؤتمر أنه من الضروري إنشاء لجنة دولية لتسوية النزاع في اليمن، تتولى دعوة الأطراف المتصارعة للجلوس إلى طاول المفاوضات.

 

وقال ولد الشيخ أن اللجنة سوف تدعوا الأطراف المتنازعة إلى طاولة المفاوضات وعدم اللجوء إلى العنف، معبرا عن أمله أنه مع مرور الوقت سوف يتعافى اليمن من هذا الصراع.

 

وأكد أنه يجب على جميع الأطراف أن تظهر الشجاعة والجلوس على طاولة المفاوضات، والامتناع عن لغة العنف واللجوء إلى لغة الحوار.

وحول الدور الروسي في الأزمة اليمنية قال ولد الشيخ أن روسيا لديها كل الفرص “لتعزيز محادثات السلام من أجل تجنب حكم ثنائي في البلاد”.

 

وفيما كان سياسيون موالون لحكومة هادي يفسرون قرار مجلس الأمن الأخير بأنه وضع نهاية لخارطة الحل التي قدمها ولد الشيخ بناء على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، ورفضها عبدربه منصور هادي، إلا أن ولد الشيخ أظهر تمسكه بالخطة.

 

وفي هذا السياق أكد ولد الشيخ أنه “على مدى الأشهر القليلة الماضية، قدمت لجميع الأطراف خريطة طريق مفصلة للخروج من الصراع، وهذه الخريطة تحتوي على مجموعة من السياسات الثابتة والتدابير الأمنية التي يتعين على جميع الأطراف الاطلاع عليها، حيث سيسمح تنفيذها عودة اليمن إلى الفترة الانتقالية”.

 

وتتضمن الخطة أن يقوم هادي بنقل صلاحياته لنائب جديد يحظى بتوافق جميع الأطراف واستقالة نائبه الحالي علي محسن الأحمر وتشكيل حكومة وحدة وطنية من  جميع الأطراف.

 

نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي ولد الشيخ ويدعو لرفع الحصار عن اليمن والعودة للمفاوضات

بحث نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في موسكو، اليوم الإثنين، تصاعد النزاع اليمني.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها الرسمي  ونقلته وكالة سبوتنيك: “في إطار المحادثة، أُعرب عن قلق بالغ بسبب تصاعد النزاع المسلح في اليمن مع التشديد على ضرورة تخلي أطراف الأزمة عن منطق تسوية النزاعات بالطرق العسكرية”

 

واتفق الجانبان في الرأي بشأن “استئناف عملية التفاوض اليمنية — اليمنية في أسرع وقت مع أخذ مصالح جميع القوى السياسية الرائدة في البلاد بعين الاعتبار”.

وأضاف البيان، أنه “تم التأكيد على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من الوضع الاجتماعي — الاقتصادي الكارثي لسكان اليمن، بما في ذلك رفع الحصار الجوي والبحري.

وأشار الجانب الروسي إلى ضرورة المكافحة الحازمة للتنظيمات الإرهابية المسيطرة على أراض شاسعة جنوب شرق اليمن”.

 

(913)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,