حقيقة منع أوبراين من دخول تعز: الأمم المتحدة تدعو لفتح الموانئ وادخال الغذاء والوقود لليمن

متابعات خاصة| المراسل نت:

طالب منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة أطراف الصراع في اليمن إلى تسهيل الدخول إلى الموانئ لإيصال واردات الغذاء والدواء والوقود لتفادي المجاعة في اليمن.

وقال “ستيفن أوبراين” الذي يزور اليمن حالياً، إن الأمم المتحدة دعت المانحين الدوليين إلى زيادة مساعداتهم لكن على اليمنيين ضمان أن تصل تلك المساعدات إلى ما يصل إلى سبعة ملايين شخص يواجهون خطر المجاعة.

 

ولم يتمكن أوبراين من دخول تعز بعدما وصل إلى منطقة “الحوبان” الواقعة تحت سيطرة الجيش والحوثيين، برفقة محافظ المحافظة الموالي لصنعاء عبده الجندي إلا أن المنطقة تعرضت للقصف من قبل المسلحين الموالين للتحالف.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قال إن المنظمة طلبت 5.5 مليار دولار لتفادي المجاعة في أفريقيا واليمن ولكنها لم تحصل إلا على 90 مليون دولار.

 

وبحسب رويترز قالت الأمم المتحدة، في وقت سابق، إن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية على ميناء الحديدة أعاقت العمليات الإنسانية لاستيراد الإمدادات الحيوية من الغذاء والوقود.

ودعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لرفع القيود المفروضة على الواردات وحركة البضائع. وعبَروا عن قلقهم بشأن مصير 500 ألف شخص في مدينة الحديدة الساحلية مع تحرك القتال شمالا على ساحل البحر الأحمر.

 

وقالت الأمم المتحدة إنه يوجد حوالي 3.3 مليون شخص في اليمن -منهم 2.1 مليون طفل- يعانون من سوء التغذية الحاد. ومن بينهم 460 ألف طفل دون الخامسة يعانون أسوأ أشكال سوء التغذية ويواجهون خطر الموت نتيجة الالتهاب الرئوي أو الإسهال. وانقسم اليمن بفعل حرب أهلية مستمرة منذ ما يقرب من عامين وتدور رحاها بين جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وتحالف مدعوم من الغرب تقوده السعودية.

 

وقُتل ما لا يقل عن 100 ألف شخص في القتال الذي أدى إلى أزمة إنسانية في البلد الفقير. ووجهت الأمم المتحدة نداء لجمع ما يصل إلى 2.1 مليار دولار لتقديم الغذاء وغيره من الإمدادات الحيوية وقالت إن اقتصاد اليمن ومؤسساته في انهيار بعد تدمير بنيته التحتية.

 

وقال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة قبل أيام إنه لم يصل المنظمة سوى 90 مليون دولار من إجمالي 5.6 مليار دولار تحتاجها المنظمة هذا العام لعملياتها الإنسانية في نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن.

(370)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار

Tags: ,,,,