كلمة السر سعودية هذه المرة: المفاوضات تعود بإيجابية وولد الشيخ متفائل بقوة

الكويت|المراسل نت:

 

أبدى المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ تفاؤلاً غير مسبوقاً نظراً لما قدمه وفدي صنعاء والرياض في جلسات المفاوضات اليوم الاثنين 9 مايو/أيار في العاصمة الكويتية والذي جاء بعد تدخل سعودي لضمان وقف إطلاق النار.

وقال المبعوث الأممي في تقريره الإعلامي اليومي أن “مشاورات السلام اليمنية استمرت في الكويت اليوم، إذ انعقدت لجان العمل الثلاث برعاية المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لمناقشة المقترحات التي قدمها الوفدان الأسبوع الماضي. والتئمت اللجنة السياسية ولجنة الترتيبات الأمنية المؤقتة ولجنة الأسرى والمعتقلين بصورة متزامنة عصر اليوم في أجواء طغت عليها الإيجابية.
وأشاد المبعوث الخاص بروح المسوولية الوطنية التي تحلى بها المشاركون وحثهم على تكثيف الجهود من أجل الخروج باتفاق سياسي شامل.

وفيما بدا أن ولد الشيخ قد توفق لأول مرة مع الطرفين حيث قال في تقريره “أحيي التعاون الذي أبدته الوفود اليوم. لا شك أننا في مفترق طرق حقيقي: إما السلام أو العودة للمربع الأول. ما سمعته من الوفدين اليوم يبعث على التفاؤل لكننا لا ننسى جسامة التحديات وعمق الهوة بين الطرفين.”

وفي إشارة على وجود تدخل إيجابي سعودي بخصوص تثبيت وقف إطلاق النار الذي يمثل العائق الرئيس أمام المفاوضات فقد توجه ولد الشيخ بالشكر للسعودية عندما قال أنه وجه “الشكر للحكومة السعودية على دعمها الكبير لعمل لجنة التهدئة والتواصل ولجان التهدئة المحلية الهادفة لتثبيت وقف الأعمال القتالية بما يفضي إلى توفير الظروف المواتية للمشاورات الجارية، متمنياً على الدول الأخرى تقديم الدعم لهذه العملية.

ومما يؤكد وجود تدخل سعودي إيجابي دفع بالمفاوضات إلى العودة قال مصدر في مفاوضات الكويت لموقع المراسل نت ان السفير السعودي عقد لقاءاً بوفد صنعاء وتفهم مطالبهم المتمثلة بوقف اطلاق النار والغارات الجوية ووعد بالعمل على حل تلك الاشكالية.

وانعكست رغبة السعودية بمواصلة المفاوضات في الكويت من خلال موقفها داخل التحالف الذي أعلن استمرار الحفاظ على التهدئة بالرغم من تعرض الاراضي السعودية اليوم لصاروخ باليستي اطلقه الحوثيين والجيش.

(146)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,