تقرير أممي يدين تركيا بقتل 2000 كردي وتدمير عدة أحياء بالكامل

صحافة| المراسل نت:

قالت الأمم المتحدة الجمعة إن نحو 2000 شخص قتلوا وإن أحياء كاملة دمرت في جنوب شرق تركيا خلال 18 شهراً من العمليات الأمنية التي شنتّها الحكومة والتي شابها دمار هائل وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وقال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في تقرير عن الفترة بين يوليو 2015 وحتى ديسمبر 2016 إن ما يصل إلى 500 ألف شخص معظمهم أكراد نزحوا عن ديارهم بينما أظهرت صور بالأقمار الصناعية “نطاقا هائلا للدمار الذي لحق بالمساكن بسبب الأسلحة الثقيلة”.

ووثّق محققو الأمم المتحدة عدداً كبيراً من عمليات القتل والاختفاء والتعذيب إلى جانب انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان. ووقعت أشد الانتهاكات خلال فترات حظر التجول التي فرضت لعدة أيام في ذلك الوقت.

وقال التقرير إن تركيا رفضت دخول المحققين إلى المناطق المعنية ولم تتلق الأمم المتحدة اعتباراً من الشهر الماضي (فبراير) أي رد رسمي على مخاوفها.

 

وأوضح زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في بيان الجمعة إن تركيا “طعنت في صحة المزاعم” الواردة في التقرير.

وتابع “يبدو أنه لم يتم اعتقال مشتبه به واحد أو تقديم فرد واحد للمحاكمة”، مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة لإجراء تحقيق مستقل.

بدوره، قال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوض السامي إن التحقيق يمكن أن يكون دوليا أو تركيا لكن يتعيّن أن يكون مستقلاً ومحايداً.

وأضاف أن الأمم المتحدة ستواصل التحقيق وقد تنشر تقارير عن تركيا كل ثلاثة أشهر أو نحو ذلك، مشيراً إلى أن العمليات الأمنية مستمرة على فترات متقطعة.

الميادين نت

(51)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار

Tags: ,,