ولد الشيخ يعمل بعيداً عن الأمم المتحدة: تفاصيل اجتماع الرباعية الدولية وتعديل خارطة الطريق بشأن اليمن

لندن| المراسل نت:

استضافت العاصمة البريطانية لندن، أمس الاثنين، اجتماع اللجنة الرباعية الدولية بالإضافة لسلطنة عمان وبحضور المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، لبحث الأزمة اليمنية، وجهود الأمم المتحدة لحلها سياسياً.

 

الرباعية، التي تضم وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية والامارات، شاركت في اجتماعها سلطنة عمان للمرة الثالثة وباتت وسائل الاعلام تطلق عليها “الخماسية” غير أن اجتماعها أمس كان على مستوى السفراء وبحضور المبعوث الأممي، في وقت يزور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير واشنطن والتقى هناك بنظيره الأمريكي ريكس تليرسون.

 

وتأكيدا لما نشره المراسل نت بتاريخ 11 مارس الجاري بعنوان اجتماع مرتقب للرباعية بمشاركة عُمان وسط مساعٍ سعودية للإبقاء على هادي” أكدت مصادر إعلامية وسياسية أن اجتماع الرباعية أمس كان بدعوة سعودية وأن إسماعيل ولد الشيخ حمّل معه “نسخة معدلة من خارطة الطريق المقترحة أممياً، وأهم هذه التعديلات، وفقاً للمصادر السعودية، هي إبقاء عبدربه منصور هادي في منصبه بكامل الصلاحيات حتى أقرب انتخابات رئاسية، بعد أن كانت النسخة السابقة من الخطة تتطلب منه التنازل عن صلاحياته خلال 30 يوماً من توقيع الاتفاق” بحسب ما ذكر موقع العربي.

 

ونقلت مصادر إعلامية عن شخصيات سياسية يمنية أن الاجتماع تكرس لإقرار الخارطة المعدلة ومنح ولد الشيخ الضوء الأخضر لطرحها على أطراف الصراع، وهو ما سيضع علامات استفهام جديدة حول دور ولد الشيخ كمبعوث للأمم المتحدة ومشروعية قبوله بتلقي توجيهات الرباعية التي تضم السعودية والإمارات وهما أبرز أطراف الحرب.

 

ولم يصدر بيان عن الاجتماع كما جرت العادة في الاجتماعات السابقة إلا أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية نقلت عن دبلوماسي بريطاني قوله الاجتماع “ناقش جهود الأمم المتحدة وعملية السلام في اليمن، إلى جانب دعم المبعوث الأممي نفسه، وبحث الوضع الإنساني وإيقاف الحرب”.

 

وأوضح الدبلوماسي البريطاني أن النقاش كان في أمور تفصيلية تمهيداً لعرضها على الوزراء في اجتماع قادم من أهمها مناقشة “جهود الأمم المتحدة وعملية السلام، ودعم المبعوث الأممي وهذا موضوع هام جداً، كذلك بحث السفراء الوضع الإنساني في اليمن، وكيف يمكن المساعدة في تحسن الأمور”.

 

(642)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,