الحكومة السورية تؤكد استمرار المفاوضات رغم انسحاب فصائل من المعارضة المسلحة

صحافة| المراسل نت:

 

اعتبر رئيس الوفد الحكومة السورية إلى مفاوضات أستانة بشار الجعفري أنّ الجانب التركي يعرقل نجاح استانة وعدم مجيء وفد المعارضة المسلحة كان بتعليمات من أنقرة.

 

وأضاف في مؤتمر صحافي أن وفد بلاده لم يتسلم الوثيقة الروسية حول اللجنة الدستورية ولم نناقشها مع الجانب الروسي في استانة.

وقال الجعفري عقب لقاء مع الوفد الروسي مساء الثلاثاء إن “الجانب التركي يعرقل نجاح أستانة ونحن ندرك أن عدم مجيء الجماعات المسلحة يصب في هذا الاتجاه وبتعليمات طبعاً من المشغل التركي ومع ذلك فان العمل السياسي يتحمل الكثير من المسؤولية ولذلك نحن ننخرط بشكل إيجابي مع الجانبين الروسي والإيراني وستستمر المباحثات غير الرسمية غدا والعمل يسير بصورة مشددة”.

وكان الجعفري قال في وقت سابق الإثنين إن “قرار حضور الفصائل المسلّحة إلى المفاوضات أو عدم حضورها هو قرار مشّغل هذه الفصائل”.

وأضاف الجعفري “حريصون على نجاح مباحثات أستانة سواء حضرت الفصائل المسلحة أم لم تحضر”.

وأشار الجعفري إلى أنّ وفد الحكومة أجرى مباحثات جيدة مع الوفد الروسي حول جدول أعمال اجتماعات أستانة 3 وتم بحث الوضع السياسي بشكل شامل وأنه جرى تقييم سياسي لمجمل الوضع والمشهد السائد حالياً، وتابع “سنعاود الاجتماع هذا المساء.. للبدء بمناقشة أعمق لجدول الأعمال”.

 

الجعفري اتهم تركيا بالمسؤولية عن غياب وفد الفصائل المسلحة عن محادثات أستانة بقوله “عندما يخل أحد الضامنين الثلاثة بالتزاماته وأعني بذلك تركيا فهذا يعني أن تركيا هي التي يجب أن تُسأل على عدم حضور أو مشاركة تلك المجموعات المسلحة.”

 

ولفت الجعفري إلى أنّ الوفد الذي يترأسه أتى كي يلتقي بالضامنَيْن الروسي والإيراني وليس بوفد الفصائل المسلّحة، معتبراً أنّ عدم حضور المجموعات المسلّحة إلى أستانة يخدم وجهة نظر الحكومة السورية التي وصفها بأنها “غير مستقلّة برأيها”.

 

ورداً على سؤال أحد الصحفيين، قال الجعفري إنّ قضية الفصل بين المجموعات المسلّحة من جهة وجبهة النصرة وداعش من جهة أخرى سيكون ضمن جدول الأعمال في أستانة.

 

من جهته،  أكد رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانة ألكسندر لافرينتيف أن وضع آلية لمعاقبة انتهاك الهدنة في سوريا وتبادل الأسرى من الأمور الهامة التي تبحث في محادثات أستانة وأن مسائل تعزيز وقف النار في سوريا لها أولوية في المفاوضات.

 

وقال إن عملية آستانة مستمرة بصرف النظر عن كل شيء، وهناك مواضيع لدى إيران وتركيا وروسيا لبحثها، مضيفاً أنه من المرجح عدم حضور وفد الجماعات المسلحة ولكن هناك بصيص أمل في مشاركته.

 

وتحدث المسؤول عن تسليم وثيقة خاصة بتشكيل لجنة دستورية لوفد الحكومة السورية.

 

وكان رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانة أعلن أن الجانب الروسي سيسلّم اقتراحاته الخاصة بوضع دستور سوري على هامش الجولة الحالية من المفاوضات السورية.

وقال لافرينتيف، لوكالة إنترفاكس الروسية “سنسلم اقتراحاتنا. إنها تتعلق، بما في ذلك، بإنشاء لجنة دستورية”.

من جهته، قال وزير الخارجية الكازاخية خيرات عبد الرحمانوف إنّ وفد “جبهة الجنوب السوري “المعارض سيصل إلى العاصمة الكازاخية أستانة الثلاثاء للمشاركة في المباحثات، مشيراً إلى أنّ المباحثات ستتناول الوضعية القانونية الخاصة بالمناطق التي نُفِّذت فيها المصالحات في سوريا.

 

الناطق باسم وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى محادثات أستانة أسامة أبو زيد وفي حديث لولكة سبوتنك الروسية قال إنّ الوفد اتخذ قراراً نهائياً بعدم المشاركة في الجولة الحالية من محادثات أستانة حول سوريا.

مراسل الميادين أفاد بأنّ مباحثات أستانة قد تُمدَّد يوماً إضافيّاً نظراً لتأخّر وصول وفود المسلّحين. وقال مصدر من الوفد الروسي للميادين إنّ الوفد يجري مشاورات مع وفد الأمم المتحدة برئاسة الخبير الاستشاري للمنظمة الدولية ميلوش ستروغار.

وأعلن عبد الرحمانوف أنّ الوفد الأميركي إلى مباحثات أستانة يمثله السفير الأميركي لدى كازاخستان ومبعوث خاص من واشنطن.

وفي حين أشار إلى وصول وفود كلٍّ من روسيا وإيران وتركيا إلى أستانة للمشاركة في الجولة الثالثة من المباحثات بشأن سوريا، كشف عبد الرحمانوف أنّ اجتماع أستانة 3 سيناقش تشكيل فريق عمل لتبادل المعلومات حول الأسرى والمفقودين والمحتجزين.

ولفت وزير الخارجية الكازاخي إلى أنّ الاجتماع سيتطرّق أيضاً إلى إبطال مفعول الألغام في المؤسسات ذات الطابع الإنساني.

 

نقلاً عن الميادين نت

(34)

الأقسام: المراسل العالمي

Tags: ,