بيان جديد لولد الشيخ: مستجدات المفاوضات والتفاؤل مستمر

متابعات|المراسل نت:

 

عقدت لجان العمل الثلاث في مشاورات السلام اليمنية بالكويت جلسات مطولة اليوم.

وقدم المشاركون في المجموعة السياسية الشق السياسي من الرؤى التي قدمتها الوفود، ودار النقاش حول عناصر ذات صلة بما فيها استعادة مؤسسات الدولة والعملية السياسية. وقال المبعوث الخاص، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي حضر الجلسة، أن “النقاش كان بناءاً بشكل عام. ظهرت بعض القواسم المشتركة وتم التعبير عن الآراء بكل وضوح. نقر بوجود اختلافات ولكننا نعمل جاهدين على جسر الهوة بين الطرفين”. هذا وستقوم الأطراف ببحث الأوراق والعودة غداً بأفكار للتعاطي مع بعض المسائل الخلافية.

من ناحية أخرى اجتمعت اللجنة الأمنية حيث استمعت إلى عرض تقديمي فني لأحد خبراء الأمم المتحدة عن آليات وأساليب وتسلسل عمليات الانسحاب وتسليم السلاح والسيطرة على الاسلحة بما في ذلك مفاهيم فض الاشتباك وتجميع القوات. واتفق الطرفان على تقديم عرض للجوانب الأمنية من الرؤى غداً لمزيد من النقاش حولها.

وناقشت اللجنة الثالثة المختصة بالسجناء والأسرى والمعتقلين والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسريا والموضوعين تحت الإقامة الجبرية، عددا من القضايا بما فيها مقترحات بالإفراج عن أو تبادل عدد أو نسبة من الأسرى في غضون فترة زمنية قصيرة كبادرة حسن نية وإجراء لبناء الثقة. واتفقت الأطراف من حيث المبدأ على بحث مقترح بالإفراج عن 50% من كافة المحتجزين لدى كل طرف قبل شهر رمضان الكريم، وعلى الإفراج عن جميع المحتجزين مستقبلاً. وناقشت اللجنة كذلك الحاجة لتحديد معايير لاختيار الأشخاص المطلوب إطلاق سراحهم وآليات التنفيذ المناسبة بما في ذلك دور اللجان المحلية والمنظمات الإنسانية. وستسأنف اللجنة النقاش في الغد.

وأثنى المبعوث الخاص على جدية الوفود في تناول المسائل المذكورة أعلاه وحثهم على إبداء المزيد من المرونة وحسن النوايا. ورحب المبعوث الخاص على وجه التحديد بالتقدم الذي أحرزته اللجنة الثالثة متمنياً أن تتوج الجهود باتفاق يفضي للإفراج عن جميع اليمنيين المحتجزين.

هذا والتقى المبعوث الخاص بتوم شانون، نائب وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور الكويت حالياً إضافة إلى اجتماعه بعدد من السفراء والمسوولين.

التقرير الإعلامي اليومي-مكتب المبعوث الاممي إلى اليمن
10 مايو/ أيار 2016- الكويت

(77)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,