اجتماع طارئ للحكومة البريطانية بعد هجوم على البرلمان خلّف ضحايا

صحافة|المراسل نت:

ترأست رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي اجتماعاً أمنياً بعد الهجوم الذي وقع قرب مجلس العموم.

وكان قد سمع إطلاق نار أمام البرلمان البريطاني، في وقت تحدّث فيه مسؤول أمني عن مقتل المهاجم برصاص الشرطة.

ونقل مراسل الميادين عن مصادر تأكيد ضبط أحد المشتبه بهم بإطلاق النار في لندن.

واعلن مسؤول مكافحة الارهاب في بريطانيا عن مقتل 4 أشخاص بينهم شرطي ومنفّذ الهجوم وجرح أكثر من 20 آخرين، مبدياً اعتقاده بأن الهجوم كان من تنفيذ شخص واحد تم قتله.

وقاد المهاجم سيارة على جسر وستمنستر دهست أناساً عاديين وضباط شرطة، وفق مسؤول مكافحة الإرهاب.

وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية إن 3 فرنسيين أصيبوا في إطلاق النار .

وذكرت صحيفة “لو تلجرام” الفرنسية إن الجرحى هم تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاماً، وإنهم من منطقة بريتاني بغرب فرنسا.

وقالت سلطة النقل في لندن إنه تم إغلاق محطة قطارات كانينج تاون بسبب تحذير أمني خارجها.

وقالت رويترز إن مروحيات وصلت إلى الجسر لإجلاء المصابين خارج البرلمان البريطاني، في وقت أغلق فيه مبنى مجلس العموم البريطاني في لندن.وأوضحت الشرطة البريطانية أنها “ستتعامل مع حادثة إطلاق النار أمام البرلمان على أنها عمل إرهابي حتى يثبت العكس”، بينما قال مصدر أمني بريطاني إن “الدافع وراء الهجوم خارج البرلمان لا يزال غير واضح”.

 

وعقب الهجوم، قالت وزارة الخارجية الأميركية  “نتابع عن كثب الوضع خارج البرلمان البريطاني، وقلوبنا مع المتضررين من الحادث، ونحن على استعداد لمساعدة السلطات البريطانية بأي شكل من الأشكال”.

 

وأضافت “السلامة والأمن لمواطني الولايات المتحدة في الخارج هو واحد من اهم أولوياتنا ، وتقوم سفارتنا في لندن بمراقبة الوضع عن كثب، ونحن على استعداد لتقديم كل المساعدة لمواطنينا هناك”.

 

وحثّت الخارجية الأميركية “الأميركيين في لندن على الاتصال بعائلاتهم لإعلامهم بأنهم بخير ،وتجنّب الاقتراب من المنطقة ورصد الأخبار المحلية أو متابعة بيانات الأجهزة الأمنية للحصول على التحديثات”.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصل هاتفياً الأربعاء برئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي.

وقال شون سبايسر المتحدث باسم البيت الابيض إن “الرئيس تكلّم للتوّ مع رئيسة الحكومة ماي” مضيفاً “نندد باعتداء “وست منستر” الذي تعتبره المملكة المتحدة عملاً إرهابياً، ونشيد بالرد السريع للحكومة البريطانية”، مؤكداً دعم واشنطن الكامل للندن.وكان الرئيس الأميركي قال أثناء دخوله اجتماعاً في غرفة روزفلت في البيت الأبيض “أطلعت على آخر المستجدات في لندن”، مضيفا “هذه أخبار مهمة”.

بدورها، قالت شرطة حماية الكونغرس الاميركي إنها تراقب التطورات الدولية والمحلية عن كثب لتوفير درجات الحماية لمباني الكونغرس.

وبعد الهجوم دعت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها  في لندن إلى “توّخي الحذر”.

 

الميادين نت

(112)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي

Tags: ,,,