إيران تفرض عقوبات على 15 شركة أمريكية داعمة لإسرائيل

إيران| المراسل نت:

ردت إيران على العقوبات الأمريكية التي طالت شركات وشخصيات من عدة دول بحجة دعم إيران، بفرض عقوبات على 15 شركة أمريكية تقول طهران أنها متورطة بدعم إسرائيل في جرائمها ضد الفلسطينيين.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن إيران أقرت فرض عقوبات عقوبات علي 15 شركة أمريكية لدورها في الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان والحقوق الانسانية الدولية وذلك اعتبارا من 21مارس الجاري وفقا لقرار المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

 

ونددت إيران في البيان الذي نقلته وكالة أنباء فارس، بالإجراءات الأخيرة للإدارة الأمريكية في فرضها حظرا من جانب واحد علي بعض المؤسسات و الشخصيات الإيرانية و غير الايرانية بذرائع مختلقة و غير مبررة، و تعتبر هذا الإجراء مناقضا للقانون الدولي و نص خطة العمل المشترك الشاملة وفقاً للاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.

 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الجمعة الماضية، فرض عقوبات اقتصادية على 30 شركة وشخصية من عشر دول بينها الإمارات بتهمة الضلوع في تقديم مساعدات عسكرية لسوريا وكوريا الشمالية وإيران.

 

وطالت العقوبات شركات وشخصيات من العشر الدول، فيما أوضح بيان الخارجية الأمريكية أن العقوبات لا تستهدف الدول التي يوجد بها شركات أو شخصيات مشمولة بالعقوبات.

 

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الأمريكية أن من بين الشركات والشخصيات الثلاثين المعاقبة 11 شركة وشخصية من دول الصين وكوريا الشمالية والإمارات متورطة بتزويد إيران بتكنولوجيا يمكن أنها ساعدت في تطوير البرنامج الصاروخي الإيراني.

 

كما اعتبر بيان الخارجية الأمريكية أن الـ19 شركة وشخصية التي شملتها العقوبات قامت بانتهاك القانون الأمريكي بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل الذي وضع لاستهداف برامج التسليح في إيران وسوريا وكوريا الشمالية.

 

وبحسب القرار الأمريكي فإن شركة “مبروكة للتجارة” الإماراتية والتي شملها قرار العقوبات متهمة بالإسهام في البرنامج الصاروخي الإيراني.

 

وبررت الخارجية الأمريكية قرار العقوبات بأنه ضمن مساعيها للتصدي لأنشطة إيران بما في ذلك توريد الصواريخ إلى اليمن ولجماعة الحوثيين بالتحديد.

 

وبموجب العقوبات أصبح محظوراً بيع البضائع أو تقديم الخدمات من قبل الجهات الحكومة للجهات والشخصيات المشمولة بالعقوبات.

 

(62)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار

Tags: ,,