وزير الخارجية الروسي يدافع عن إيران وحزب الله من تهمة الإرهاب ويلمح لعلاقة السعودية بالارهابيين

د ب أ| المراسل نت:

 

دافع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن إيران المتحالفة مع بلاده، مؤكداً أن الأخيرة لا تدعم أي أطراف إرهابية ولا توجد أي حقائق حول ذلك، ملمحاً في نفس الوقت لوجود علاقة بين السعودية والإرهابيين.

وخلال مقابلة مع مع “مجلة المصلحة الوطنية” ونقلتها وكالة الانباء الألمانية ووكالة ” وكالة ايتار تاس” الروسية قال لافروف إنه لا توجد حقيقة واحدة لتعاون إيران مع الإرهابيين.

 

ورصد المراسل نت إجابات الوزير الروسية الذي قال أنه يعتقد  أن الإدارة الأمريكية الجديدة لا تفكر بنفس الطريقة التي كان الرئيس ترامب يعبر عنها في حملته الانتخابية حيال إيران.

 

وقال لافروف “لا أعتقد أن إدارة ترامب تفكر وفقا للشعارات التي اطلقتها خلال الحملة الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وأن إيران هى الدولة الإرهابية الأولى. ليس لدينا حقيقة واحدة تدعم هذا الادعاء”.

 

وفي وقت تتولى السعودية وإسرائيل توجيه اتهامات متواصلة لإيران بدعم الإرهاب، رأى لافروف أن السعودية من لديها علاقة بالارهابيين وليس إيران.

وجاء اتهام لافروف للسعودية بشكل غير مباشر لكنه واضح في نفس الوقت عندما قال “على الأقل عندما كنا نواجه تهديداَ إرهابياَ كبيراَ، وعندما كنا نتعرض لهجوم إرهابي في حقبة تسعينيات القرن الماضي في شمال القوقاز، اكتشفنا وعثرنا على عشرات ومئات المقاتلين الإرهابيين الأجانب من جيران قريبين جدا إلى إيران (السعودية)، ولكن ليس من إيران على الإطلاق”.

 

وأضاف أن “إيران لم تتحدى ابدا سيادة الاتحاد الروسي ولم تستخدم ابدا صلاتها مع الجماعات الإسلامية من أجل إثارة التطرف وتسبب الاضطرابات”.

 

كما دافع لافروف بشكل واضح أيضاً عن حزب الله دون أن يصرح باسمه عندما قال أن مقاتليه يحاربون الإرهابيين في سوريا. وفي هذا السياق قال لافروف أن بلاده وإيران واولئك الذين يتعاونون مع الجيش السوري (يقصد حزب الله) يقاتلون معا الإرهابيين في سوريا”.

(202)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,