تعرّف على الناشط البريطاني الذي قال لعسيري: أنت رهن الاعتقال ويجب أن تحاكم على جرائم الحرب في اليمن

خاص| المراسل نت:

وجه الجيش الالكتروني السعودي سيلاً من الشتائم على الناشط البريطاني “سام والتون” الذي قام بخطوة رمزية عندما اعترض طريق اللواء احمد عسيري ناطق التحالف السعودي وقال له “أنت رهن الاعتقال.. يجب أن تحاكم على جرائم الحرب في اليمن”.

 

وأبدى “والتون” الناشط في منظمة “مناهضة تجارة الأسلحة” استغرابه من الإعلام السعودي الذي تحدثت أن عسيري تعرض لاعتداء “بلاطجة” إيرانيين في لندن.

وكتب “والتون” بعد مشاركته في اعتراض عسيري ورميه بالبيض الفاسد، عدة تغريدات، رصدها المراسل نت، على صفحته بموقع تويتر “الصحافة السعودية تدعي أن عسيري وجه لكمة للناشط الذي ادعت انه إيراني حاول الاعتداء على عسيري” مشيراً إلى أن تلك الأنباء وهمية.

 

وعلى سبيل السخرية وجه “والتون” الشكر لمن وصفهم “المتصيدون السعوديون” الذين قال أنهم أسهموا من دون قصد في نشر لحظة الاحتجاج على عسيري بشكل أوسع آملاً أن يشارك ذلك في وقف الحرب على اليمن.

 

حملة مناهضة تجارة الأسلحة تطالب باعتقال عسيري

 

طالبت منظمة “مناهضة تجارة الأسلحة” الدولية باعتقال الناطق باسم التحالف اللواء احمد عسيري على خلفية الحرب على اليمن.

 

ووجهت المنظمة التي تعارض مبيعات الأسلحة الامريكية والبريطانية للسعودية، نداءً للحكومة البريطانية باعتقال اللواء عسيري بصفته ناطقاً باسم تحالف الحرب على اليمن ومسؤولاً بوزارة الدفاع السعودية.

 

وطالبت المنظمة بمحاكمة عسيري كمجرم حرب

المنظمة في بيان حصل المراسل نت على نسخة منه، اتهمت عسيري بالتضليل وذكّرت بتصريحاته التي نفى فيها استخدام قنابل عنقودية في الحرب على اليمن مشيرة إلى أن السعودية اعترفت بعد ذلك باستخدامها.

 

وقالت المنظمة أن عسيري “يمثل نظاما قتل آلاف الأشخاص في اليمن وأظهر ازدراءا كاملا للقانون الدولي، وأكدت على انه لا ينبغي الترحيب به ومعاملته كشخصية بارزة” مضيفة أنه “يجب اعتقاله والتحقيق معه في جرائم حرب”.

 

وأضافت المنظمة في بيانها اتهاما للحكومة البريطانية بتزويد السعودية بالأسلحة التي قالت أنها تسببت بمقتل 10 آلاف مدني في اليمن ومرت البنية التحتية هناك ووضعت 17 مليون شخص على حافة المجاعة.

 

 

 

 

وكانت الشرطة البريطانية وضعت حراسة مشدد على اللواء عسيري الناطق الرسمي باسم التحالف السعودي بعد قيام نشطاء عرب وبريطانيين برميه بالبيض الفاسد أثناء تواجده في لندن.

 

وشهدت لندن فعاليات تضامنية مع اليمن مع دخول الحرب عليه عامها الثالث، وتجمع نشطاء بريطانيين وعرب مناهضين للحرب على اليمن ورافضين لمبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية، بعد علمهم بوصول عسيري إلى لندن للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

وفور وصول عسيري لمدخل أحد المباني التي ستشهد ندوة يشارك بها في لندن تقدن بعض النشطاء المحتجين وقاموا برميه بالبيض الفاسد.

وتمكنت الشرطة البريطانية من ادخال عسيري إلى المبنى وبعد ان اطمئن الأخير لابتعاده عن المحتجين التفت إليهم وقام بتوجيه إشارة “نابية” باتجاههم.

 

ويواجه المسؤولين السعوديين صعوبات في تحركاتهم الخارجية بسبب النشطاء الذين يقومون بترصدهم للتعبير عن احتجاجهم على حرب السعودية على اليمن، على النحو الذي كان يتكرر مع المسؤولين الإسرائيليين بالتزامن مع الحروب التي شنت على غزة ولبنان.

 

وحصل المراسل نت على صور ومشهد فيديو قصير للحظة رمي عسيري بالبيض الفاسد وكذلك الإشارة النابية التي وجهها الأخير للنشطاء.

كما تظهر الصور ارتباك عسيري أمام الناشط الذي اعترض طريقه وتبدو عليه الخشية من التعرض للصرب.

 

(949)

الأقسام: الاخبار,هاشتاق

Tags: ,,,,