حماس تقبل لأول مرة بوجود دولة إسرائيل وتبرر ذلك بالحفاظ على التوافق الفلسطيني

غزة| المراسل نت:

قبلت حركة حماس الفلسطينية لأول مرة بأن تكون حدود دولة فلسطين وفقاً لحدود 67 وهو ما يمثل اعترافاً بدولة إسرائيل لأول مرة أيضاً رغم محاولتها التأكيد على عدم الاعتراف بها.

 

وكشفت حركة حماس عن الوثيقة السياسية الجديدة للحركة والتي تضمنت 41 بنداً والتي تعد ميثاقاً للحركة.

 

ورغم أن بنود الوثيقة تضمنت في البند الثاني أن “فلسطين بحدودها التاريخية المعروفة من نهر الأردن شرقاً إلى البحر المتوسط غرباً، ومن رأس الناقورة شمالاً إلى أم الرشراش جنوباً وحدة إقليمية لا تتجزأ” إلا أن البند رقم 19 نص على ان ” إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، على خطوط الرابع من يونيو 1967، مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها، هي صيغة توافقية وطنية مشتركة”.

 

ورغم أن الحركة حددت حدود دولة فلسطين في الفقرة 19 بأنها حدود 67 وليس ما قبل ذلك ما يعني اعترافاً بإسرائيل في الحدود الفلسطينية ماقبل ذلك العام بشكل يتناقض مع الفقرة رقم 2 من الوثيقة السياسية، وأكدت ذلك التناقض عندما أضافت للفقرة 19 أنها “لا تعني إطلاقاً الاعتراف بالكيان الصهيوني، كما لا تعني التنازل عن أي من الحقوق الفلسطينية”.

 

وبرر القيادي “أحمد يوسف” بالحركة قبول حماس بحدود 67 في مقابلة مع قناة الميادين جاء “من باب الحفاظ على التوافق الفلسطيني”.

(115)

الأقسام: المراسل العالمي

Tags: ,,