مستجدات معارك المخا: جبل النار يستعصي على التحالف ويتحول لمفرمة للآليات والقوات السودانية

تعز| المراسل نت:

تدور معارك على أشدها في الأجزاء الشرقية والشمالية لمديرية المخا الساحلية بمحافظة تعز، غير أن القوات الموالية للتحالف ومعظمها من السودانيين لم تسيطر على جبل النار أو معسكر خالد كما أكدت مصادر المراسل نت.

 

بحسب مصدر ميداني تحوّلت المعارك إلى مفرمة كبيرة للآليات المدرعة للتحالف ومحرقة أكبر للمقاتلين، كما يشير المصدر أن الصور التي بثها الإعلام التابع للتحالف على أنها من جبل النار ومعسكر خالد تم التقاطها من تباب تقع على شمال الخط الرئيسي الاسفلتي باتجاه مفرق المخا وبمحيط جبل النار لكنها تبعد عنه مسافات.

 

وأوضح المصدر أن طيران التحالف اعتمد على القصف السجادي لجبل النار ومحيطه، الأمر الذي معه تحصنت قوات الجيش والحوثيين في الجبل وانسحبت من بعض التباب بسبب القصف. لكن وبحسب المصدر فإن القوات الموالية للتحالف لم تتمركز في تلك التباب والمرتفعات الرملية لأنها تحت مرمى نيران الجيش والحوثيين.

 

بمقابل مئات الغارات، يوضح المصدر، أن الألغام الأرضية صنعت توازناً كبيراً ومنعت أي تقدم لمدرعات التحالف مشيراً إلى أن عشرات الآليات أعطبت أو دمرت بالكامل بسبب تفجير الألغام فيها واستهدافها بواسطة الصواريخ الموجهة والمضادة للدروع.

 

أما معسكر خالد فيؤكد المصدر أيضاً أنه ما يزال بعيد كل البعد عن متناول القوات الموالية للتحالف، مشيراً إلى أن المعسكر تعرض ويتعرض لعشرات الغارات، فيما رصد المراسل نت تناقضاً لإعلام التحالف بخصوص المعسكر حيث ما تزال بعض القنوات تنقل أخبار القصف الجوي الذي يستهدف المعسكر بشكل متواصل، بالتزامن مع تأكيد قنوات أخرى سيطرة الموالين للتحالف عليه.

 

وأعلنت مصادر موالية للتحالف مقتل القيادي محمد يحيى اللحجي (موالي للإمارات) وعدد من مرافقيه بانفجار لغم أرضي بمدرعة كان على متنها في معارك جبل النار.

 

وعلى عكس اتجاه إعلام التحالف، لم تكتفي قوات الجيش والحوثيين بالدفاع، حيث شهدت المعارك اليوم الخميس هجوماً واسعاً باتجاه مواقع الموالين للتحالف في منطقة يختل شمال المخا.

 

 

وأكد مصدر عسكري لـ المراسل نت أن قوات الجيش والحوثيين سيطرت على عدد من المواقع في منطقة يختل وتمكنت من القضاء على عشرات المسلحين بينهم عدد كبير من السودانيين بالإضافة لتدمير ثلاث آليات.

 

في الجبهة الشرقية دمرت قوات الجيش والحوثيين ثلاث آليات ومدرعتين بالإضافة لإحراق طقمين عسكريين وأدت في مجملها لمقتل عدد كبير من الموالين للتحالف بينهم قيادات.

 

كما أفاد مصدر ميداني لـ المراسل نت أن حصيلة خسائر التحالف أمس الأربعاء في الجبهة الشرقية للمخا تلخصت بمقتل 15 جندي سوداني وإصابة 30 آخرين كما قتل 20 مسلحاً من الموالين للتحالف وأصيب أكثر 25 كلهم من المجاميع المسلحة التابعة للقيادي حمدي شكري.

 

وضمن خسائر التحالف المادية دمرت قوات الجيش والحوثيين 8 عربات و5 آليات و10 أطقم عسكرية.

 

وفيما تشتد المعارك وتتواصل الحرب الإعلامية التي يقودها التحالف فإن الواقع مختلف تماماً ومزاعم السيطرة على معسكر خالد وجبل النار لم تقنع كثير من النشطاء الموالين للتحالف والمراسلين الميدانيين، فاحد أبرز  النشطاء الموالين للتحالف كتب في صفحته بموقع الفيسبوك ” يبدو أن بعض المفسبكين المتحمسين مستعجلين على دخول المعسكر شكلهم ناويين يدخلوا يرقدوا داخله”

(540)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار

Tags: ,,,