البنتاغون يلمّح لإرسال قوات لمواجهة الحوثيين والخارجية الأمريكية تتمسّك بالحل السياسي!

صحافة| المراسل نت:

نشرت صحيفة سعودية تصريحات مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تضمنت إشارة ضمنية لإمكانية نشر قوات أمريكية لمحاربة الحوثيين في اليمن، ونشرت بالمقابل تصريحات لمسؤول بالخارجية الأمريكية تمسك فيها بالحل السياسي للأزمة اليمنية.

 

وصرّح المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس لصحيفة “الشرق الأوسط” أن الولايات المتحدة قلقة من نشاط القاعدة وغيره من التنظيمات العنيفة في اليمن لكنه لم يوضح تلك التنظيمات التي يقصدها.

 

 

وأضاف أنه “يمكن لأعداد محدودة من القوات الأميركية أن تكون موجودة أحيانًا داخل اليمن، تماما كما فعلنا قبل مارس 2015 عندما انسحبت القوات الأميركية من البلاد إثر حالة عدم الاستقرار التي تسبب فيها استيلاء الحوثيين على السلطة”.

 

وأشار إلى أن القوات الأمريكية المحدودة التي يمكن نشرها ستتولى تنفيذ عمليات ضد القاعدة والجماعات الإرهابية التي وصفها بالمعروفة دون أن يسمها.

 

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أنه “ونظراً للمخاوف الأمنية العملياتية على الأرض، فإننا لا نناقش نوع وحجم وموقع الأنشطة التي سوف تقوم بها أي قوات قد تعمل على الأراضي اليمنية”.

 

 

الصحيفة السعودية ذاتها طلبت توضيحاً من مسؤول بالخارجية الأمريكية والذي أجاب بشكل مختلف عن متحدث البنتاغون عندما قال “لا تزال أهداف حكومة الولايات المتحدة بالنسبة للصراع الدائر في اليمن متسقة من دون تغيير. وهدفنا يدور حول العمل مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بغية إحلال السلام والازدهار، والأمن في اليمن”

 

وأضاف: “وكما قلنا سابقاً، ليس هناك حل عسكري محض لدى أي طرف من الأطراف من شأنه وضع حد نهائي للصراع هناك، ولن يتأتّى الحل الدائم إلا من خلال مفاوضات السلام الشامل الذي سوف يستلزم نوعاً من التنازلات من كل الأطراف من أجل صالح الشعب اليمني”.

(341)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,