عسيري يزعم أن الجيش السعودي قادر على احتلال اليمن في أيام!

خاص| المراسل نت:

 

تجاهل الناطق الرسمي باسم التحالف السعودي اللواء احمد عسيري التقارير الغربية حول ضعف الجيش السعودي عندما قال أنه قادر على احتلال اليمن في أيام.

 

وتحدث عسيري في مقابلة أجرتها قناة العربية السعودية، يوم الأحد، ورصدها المراسل نت، والتي استعرض فيها عسيري خطط التحالف للمعارك في اليمن.

 

وقال عسيري أن منهجية العمل كانت تقضي بأن يكون هناك هجمات جوية يتبعها هجوم بري وفقا للطرق التقليدية تدخل وتحتل كل المناطق في اليمن مشيراً إلى أنه لم يتم اتباع هذه الطريقة لأنها تتسبب بخسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات العسكرية والمدنيين.

 

وزعم عسيري أن القوات السعودية في الحدود مع اليمن تقارب 100 ألف جندي قادرين على احتلال اليمن في أيام، لكنه تساءل عن الثمن الذي ستدفعه القوات السعودية، في إشارة إلى أن الاجتياح يكلف خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات البرية.

 

وأشار عسيري أن التحالف يريد دعم “الشرعية” بأقل خسائر ممكنة في الطرفين.

 

وأقر عسيري بصعوبة المعركة عندما قال إن الحديث عن نصر عسكري هو عدم فهم للواقع العملية في اليمن مشيراً إلى أن هناك قوات تابعة للتحالف من 12 دولة تساند حكومة هادي وقواته .

 

وتجاهل عسيري في حديثه عن قدرة الجيش السعودي على احتلال اليمن التقارير الأمريكية والغربية التي أكدت أن الجيش السعودي أظهر ضعفاً مخيباً للآمال بمواجهة الحوثيين في الحدود الجنوبية للمملكة.

 

ومن بين التقارير الغربية تقرير أمريكي نشره معهد واشنطن في ديسمبر الماضي والذي نقل وجهة نظر أمريكية وصفت الجيش السعودي بأنه “نمر من ورق”.

 

وكشف التقرير أنه في محادثات خاصة “انتقد مسؤولون أمريكيون أداء الجيش السعودي في المواجهة مع اليمن”، مشيرا إلى أن “مسؤولية الجيش السعودي تقع على عاتق وزير الدفاع ونائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر واحداً وثلاثين عاماً والابن المفضل للملك سلمان. وفي بداية الحملة، كان الأمير بن سلمان يشعر بالسعادة عندما كان يتم تصويره كمهندس الحرب. أما الآن فينأى بنفسه عن أي لوم”.

 

وبحسب التقرير  ومن الناحية النظرية، يُعتبر “الجيش السعودي أحد أفضل الجيوش تجهيزاً في العالم. ولكن في واقع الأمر هو “نمر من ورق” حيث شكّل خيبة أمل كبيرة لمورّديه الأجانب، وأكبرهم الولايات المتحدة”.

 

وتابع التقرير واصفا أداء سلاح الجو السعودي في الحملة على اليمن بأنه كان ضعيفاً جداَ” مضيفا أن “أداء القوات البرية السعودية سيئاً في حماية المنطقة الحدودية جنوب غرب المملكة”.

 

وعطفا على اللقاء الخاص بين السعوديين والامريكيين كشف التقرير أن السعودية حاولت التهرب من الإقرار بهزيمتها في مواجهة الحوثيين حيث يقول التقرير أن “الرياض انهالت باللوم على إيران لدعمها المتمردين فيما يُعد حرباً بالوكالة”، ولكن، وبحسب معهد واشنطن “فشل المملكة في تحقيق أي ميزة عسكرية ينبع على ما يبدو من قصورها في ساحات المعارك أكثر من تدخل طهران.

 

(369)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار

Tags: ,,,