مفاوضات الكويت: ولد الشيخ بصدد تقديم رؤية جديدة لطرفي المفاوضات

انتهت أعمال الجلسة الصباحية لرؤساء الوفود اليمنية المشاركة في محادثات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت.

وفي الجلسة الرئاسية الصباحية ناقش المفاوضوون  المرجعيات الحاكمة للحوار ومن ضمنها وثيقة السلم والشراكة والدستور.

وبحسب قناة الميادين تناول مبعوث الأمين العام اسماعيل ولد الشيخ  أحمد  مع اعضاء الوفدين مقترحات لخارطة طريق وتم نقاشها من قبل الطرفين وطرح وجهة نظرهما بخصوص المرجعيات.

وفد صنعاء أعلن أن كل المرجعيات تؤكد على ان البلد محكوم بالتوافق بما في ذلك المبادرة الخليجية التي يصر عليها الطرف الآخر حيث تنص في اول بنودها على أن البلد محكوم بالتوافق ، وان مخرجات الحوار الوطني واضحة في الحديث عن التوافق ورفظ التفرد.

وبخصوص قرارات مجلس الأمن لاسيما 2216 فانه عندما يتحدث عن تسليم السلاح والانسحاب فهذا ينطبق جميع الاطراف وليس طرفا واحدا الامر الذي يعني الا بد من مرحلة انتقالية بسلطة تنفيذية  جديدة يشارك بها الجميع وتتولى تنفيذ بقية الخطوات والإجراءات التفصيلية.
وعقدت ظهر اليوم السبت جلسة مشاورات، حيث وصف مصدر يمني جلسات السبت والأحد “بالحاسمة” في مسار المشاورات التي قد تشهد انفراجة كبيرة ، كما قال.
وتحدّث المصدر اليمني عن ضغوط كويتية وخليجية ودولية كبيرة على جميع الأطراف لتقديم التنازلات المتبادلة، ولا سيما لجهة تشكيل حكومة توافقية ولجنة أمنية.

وبحسب المعلومات فإن اسماعيل ولد الشيخ بصدد تقديم رؤية جديدة ومعدلة لمسار المشاورات بناءً على رؤيتي الطرفين ونقاشاتهم خلال الأيام الماضية.وكانت جلسة المشاروات أمس الجمعة قد شهدت طرح أفكار جديدة، في وقت حذر المبعوث الأممي من خطورة الوضع الإنساني والاقتصادي في اليمن، داعياً الأطراف المختلفين إلى تبني الدعم الدولي غير المسبوق للحل السلمي والتوصل إلى تفاهم حقيقي في المشاروات الجارية.

(72)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار