لجنة عسكرية سعودية تصل مأرب وفوضى تعصف بالتحالف بعد إسقاط الطائرة السعودية

مأرب| المراسل نت:

وصلت لجنة عسكرية سعودية إلى محافظة مأرب اليوم الأربعاء، للتحقيق في ملابسات اسقاط طائرة سعودية أمس ومقتل 12 ضابطاً سعودياً.

 

وأكد مصدر بمحافظة مأرب لـ المراسل نت أن طائرتين من طراز (أباتشي) هبطتا اليوم في معسكر تداوين وعلى متنها ضباط سعوديين في مهمة للتحقيق في حادثة اسقاط الطائرة قرب المعسكر.

 

ولفت المصدر إلى أنه تم توقيف طاقم الدفاع الجوي المسؤول عن بطارات الباتريوت التي أسقطت الطائرة السعودية وقيل أن ذلك تم بالخطأ، مشيراً إلى أن منظومة الدفاع الجوي تم إيقافها أيضا وسط حالة من التوتر غير المسبوقة داخل المعسكر على خلفية الحادثة.

 

وأشار المصدر إلى وجود فوضى كبيرة داخل المعسكر وخلافات بين القوات الإماراتية والسعودية هناك.

 

التحالف السعودي كان أعلن أمس الثلاثاء مقتل 4 ضباط و8 ضباط صف سعوديين اثر سقوط طائرة عمودية تابعة له في مأرب مشيراً إلى أنه يجري التحقيق في ملابسات الحادثة.

 

وقال التحالف في بيان، اطلع المراسل نت عليه، أن أربعة ضباط وثمانية ضباط صف سعوديين قتلوا إثر سقوط طائرة عمودية تابعة للقوات المسلحة السعودية من طراز “بلاك هوك” أثناء تأدية مهامها العملياتية في محافظة مأرب في اليمن.

 

وأشار البيان إلى أنه يجري حاليا التحقيق في أسباب الحادث.

 

من جانبها سارعت قوات هادي لأول مرة منذ بدء الحرب للكشف عن ملابسات حادثة سقوط طائرة سعودية في مأرب قبل أن يعلن التحالف، وتضمنت تصريحات مصادر بقوات هادي تلميحات واضحة باتهام الإمارات بإسقاط الطائرة فيما وجهت مصادر إعلامية تابعة للإصلاح اتهامات مباشرة للإمارات بإسقاط الطائرة.

 

وقتل 12 ضابطاً سعودياً وطيار سعودي ومساعده إثر إسقاط طائرة أباتشي (بلاك هوك) تابعة لسلاح الجو السعودي قرب معسكر تداوين بمأرب.

 

مصادر إعلامية تابعة للإصلاح اتهمت الدفاعات الجوية التابعة للإمارات بإسقاط الطائرة التي قالت أنها كانت تقل ضباط سعوديين قدموا لحل خلافات بين الموالين للتحالف والتي نشر المراسل نت أخبار وتقارير حولها على مدى اليومين الماضيين.

 

وكان واضحاً أن قوات هادي سارعت لأول مرة وأعلنت قبل التحالف سقوط طائرة سعودية بعد استهدافها عن طريق الخطأ من قبل الدفاعات الجوية للتحالف في مأرب.

 

الناطق باسم قوات هادي الموالي للإصلاح (اخوان اليمن) صرح لموقع وزارة الدفاع التابعة لهادي هادي أن الطائرة أسقطت على بعد 5 كيلومتر من مهبطها مشيراً إلى أن سقوطها كان نتيجة قراءة خاطئة لمنظومة الدفاع الجوي مما أدى إلى تدمير الطائرة قبل هبوطها.

 

وأشار إلى أن العسكريين السعوديين الـ12 قتلوا بالإضافة إلى طاقم الطائرة. ويتكون طاقم الطائرات الاباتشي عادة من طيار ومساعده.

 

تصريح الناطق باسم قوات هادي في مأرب تضمن معلومات تشير بشكل كبير إلى أن الخطأ كان متعمداً عندما قال أن الطائرة أسقطت على بعد 5 كيلومتر من مهبطها بما يعني أن الشكوك بأنها كانت صاروخاً تابعاً للحوثيين أو جسم غريب لم يكن وارداً بما يؤكد أن اسقاط الطائرة كان متعمداً خصوصاً أن الناطق باسم قوات هادي تعمّد قول أن مكان سقوط الطائرة بعيد جداً عن مناطق سيطرة الحوثيين.

 

ونشرت صفحات إخبارية تابعة لحزب الإصلاح نقلاً عما قالت انه مصادر محلية أن الدفاعات الجوية الإماراتية هي من اسقط الطائرة السعودية.

(412)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار

Tags: ,,,,