موقع فرنسي يكشف مفاجأة بشأن الجهة التي أسقطت الطائرة السعودية في مأرب ونوع الصاروخ المستخدم

متابعات خاصة| المراسل نت:

فجر موقع فرنسي متخصص بالشؤون العسكرية مفاجأة عندما كشف أن الطائرة السعودية التي سقطت في مأرب تم اسقاطها بواسطة منظومة دفاع جوي روسية الصنع تمتلكها الإمارات وليست منظومة الباتريوت الأمريكية.

 

وذكر موقع “مينا ديفانس” أن منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير S1 ” التي تمتلكها الإمارات، قامت بالإطلاق على “بلاك هوك” سعودية أمس الثلاثاء في محافظة مأرب باليمن وذلك نتيجة خطاً في الاتصال أو التنسيق، ما أدى إلى مقتل كامل الطاقم المؤلف من 12 عسكرياً واختصاصياً سعودياً بحسب ما أكده بيان رسمي للجيش السعودي أمس.

 

 

 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الموقع الفرنسي أن البعض سوف يتسائل ويقول “لماذا يتم استخدام مثل هذه المنظومات الجوية المتطورة ضد ما يعرف بمجرد تمرد على الأرض؟”.

 

وبحسب الموقع الفرنسي هناك إجابات منطقية مثل استخدام المدافع  ذات معدل الرماية النارية العالية للوصول إلى الإشباع الناري على مواقع أرضية أو لتعقب ومطاردة الطائرات بدون طيار التابعة لجماعة “أنصار اللـه”.

 

وكشف “مينا ديفانس” عن أن وجود صواريح “سكود” أو “توشكا” في ترسانة “أنصار اللـه” يبرر بشكل طبيعي وجود نظام الدفاع الجوي “بانتسير” في مسرح العمليات.

 

وخلص الموقع إلى أن السؤال الحقيقي حول الأسباب التي قادت بطارية دفاع جوي لإسقاط طائرة صديقة تابعة لأحد الحلفاء يتمثل في أنه وخلال اللحظة التي كانت فيها المروحية السعودية تُحلق، فإن منظومة بانتسير التقطت هجوم لصاروخين باتجاه مأرب (مكان سقوط المروحية) وبالتالي فإن المروحية الصديقة علقت عن طريق الخطأ في شباك بانتسير الإماراتية وحدث ما حدث.

 

التفسير الذي قدمه الموقع الفرنسي المتخصص بالشؤون العسكرية يتناقض مع الخبر الذي نشره موقع وزارة الدفاع التابعة لهادي في مأرب والذي قال أن الطائرة أسقطت على بعد 5 كيلومتر من مهبطها مشيراً إلى أن سقوطها كان نتيجة قراءة خاطئة لمنظومة الدفاع الجوي مما أدى إلى تدمير الطائرة قبل هبوطها. وبالتالي فإن تحديد هوية الجسم الطائر كانت سهلة ويمكن الكشف بأنها طائرة تابعة للتحالف بالإضافة إلى وجود تنسيق بين سلاح الجو التابع للتحالف والدفاع الجوي على الأرض والذي يؤكد أن وصول طائرة سعودية إلى مأرب سيكون معلوماً لدى القائمين على منظومات الدفاع.

 

 

في السياق وصلت لجنة عسكرية سعودية إلى محافظة مأرب اليوم الأربعاء، للتحقيق في ملابسات اسقاط طائرة سعودية أمس ومقتل 12 ضابطاً سعودياً.

 

وأكد مصدر بمحافظة مأرب لـ المراسل نت أن طائرتين من طراز (أباتشي) هبطتا اليوم في معسكر تداوين وعلى متنها ضباط سعوديين في مهمة للتحقيق في حادثة اسقاط الطائرة قرب المعسكر.

 

ولفت المصدر إلى أنه تم توقيف طاقم الدفاع الجوي المسؤول عن بطارات الباتريوت التي أسقطت الطائرة السعودية وقيل أن ذلك تم بالخطأ، مشيراً إلى أن منظومة الدفاع الجوي تم إيقافها أيضا وسط حالة من التوتر غير المسبوقة داخل المعسكر على خلفية الحادثة.

 

وأشار المصدر إلى وجود فوضى كبيرة داخل المعسكر وخلافات بين القوات الإماراتية والسعودية هناك.

(1259)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار