ترامب يصعق السعودية: هاتوا الفلوس اللي عليكم!

خاص| المراسل نت:

 

تبين لدول الخليج الأسباب الحقيقية التي تقف وراء مماطلة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تقديم المساعدة للتحالف الذي تقوده السعودية في معركة ساحل اليمن الغربي، والتي اتضح أنها أسباب مادية.

 

الأسباب كشف عنها الرئيس الأمريكي ترامب بنفسه في مقابلة، يوم الجمعة، مع وكالة رويترز عندما قال “بصراحة السعودية لا تعطينا الأموال العادلة لأننا نخسر كماً هائلاً من المال للدفاع عن المملكة”.

 

واعتبرت الوكالة أن كلام ترامب يعني عودة لشعاراته الانتخابية التي كان من بينها قوله أن على السعودية أن تدفع المال للولايات المتحدة نظير حمايتها في العقود السابقة مؤكداً في حينه أن المملكة لم يكن لها أن تبقى دون الحماية الأمريكية.

 

ترامب قال أيضاً أن على كوريا الجنوبية أن تدفع مليار دولار للولايات المتحدة وهي تكلفة منظومة الدفاع الأمريكية “ثاد” المتواجدة بالأراضي الكورية الجنوبية.

 

وواجهت السعودية تصريحات ترامب بالصمت على المستوى الرسمي وعلى المستوى غير الرسمي هناك من يرى أن على السعودية أن تمضي وراء ترامب مهما كلف الثمن، بالمقابل أبدت كوريا الجنوبية غضبها من تصريحات ترامب وقال مسؤول بالحكومة الكورية أن بلاده ترفض تصريحات ترامب مشيراً إلى أن الولايات المتحدة هي من يتحمل تكلفة منظومة الدفاع.

 

الكتاب والسياسي السعودي إبراهيم الهطلاني علق على تصريحات ترامب في مداخلة تلفزيونية مع قناة BBC ورصدها المراسل نت، والتي قال فيها أن ترامب فاجأ السعودية وأظهر أنه جاد في فكرة المقابل المادي مقابل حماية السعودية ولم تكن مجرد شعارات انتخابية.

الهطلاني وهو مؤيد للحكومة السعودية، أضاف قائلاً أن زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لواشنطن كانت من أجل الاستثمارات، والتي بلغت 200 مليار دولار، مشيراً إلى أنه يبدو أن ترامب يريد الحصول على أكثر من ذلك.

واعتبر الهطلاني أن السعودية أمام خيارين، الأول تحصين ذاتها بالإصلاحات السياسية ومراجعة سياستها الخارجية، أو الرضوخ لمطالب ترامب ومنحه ما يريد على صيغة استثمارات واقتطاع جزء منها مقابل الحماية.

(475)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار